لقد أكدت نظرية التعلم القائم على الدماغ على أن كل فرد قادر على التعلم إذا توفرت لديه بيئة تعليمية نشطة تحفز المتعلمين ، حيث يولد كل شخص ولديه دماغ يعالج المعلومات والأفكار ، ولكن التعلُّم التقليدي يعمل غالبا على الحد من قدرة الدماغ عن طريق التثبيط، والتجاهل، أو المعاقبة والتخويف كما أن تقديم المعلومات بالطريقة المناسبة لنمط معالجة المعلومات لدى الفرد تتيح الفرصة ليتعلم بالطريقة المفضلة والأكثر فاعلية بالنسبة له . ويتم تدريس المنهج في ضوء نظرية التعلم القائم على الدماغ بإستخدام إستراتيجيات مختلفة طبقًا لخصائص النصفين الكرويين للدماغ ، حيث أن الجانب الأيمن له إستراتيجيات مغايرة عن إستراتيجيات الجانب الأيسر، وهناك بعض الإستراتيجيات التدريسية التي تستخدم لتنشيط جانبي الدماغ ، وهذه الإستراتيجيات تفتح لنا أفاق جديدة لتستثمر النصفين الكرويين للدماغ .
يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير إستخدام بعض إستراتيجيات التعلم المستند إلى الدماغ على التحصيل المعرفي ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية في مادة المنازلات لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية _ جامعة بنها . وإستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين (إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ) وتم إختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة بنها للعام الجامعي 2017م الفصل الدراسي الاول المستجدين حيث بلغ عددهم (80) طالب وتم تطبيق البرنامج المقترح بإستخدام بعض إستراتيجيات التعلم المستند إلى الدماغ على المجموعة التجريبية , وقد توصل الباحث إلى أن البرنامج المقترح كان له تأثير إيجابي لتنمية التحصيل المعرفي ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية في مادة المنازلات لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية _ جامعة بنها .
|