تتعدد إستراتيجيات التفكير المستخدمة في المجال الرياضي بين التفكير في الواجب المهاري والحديث الذاتي الإيجابي والكلمات المزاجية وتجزئة الأداء وغيرها والواجب إختيار نوع الإستراتيجية المناسبة والدمج بينها في بعض الأحيان مع الوضع في الاعتبار المرونة الكافية لمقابلة إحتياجات النشاط الرياضي وطبيعة الأداء في المنافسة وقدرات اللاعب العقلية .
والسلوك الخططى وسيلة الاعب لإدراك وتنفيذ المواقف الخططية المختلفة خلال المباراة وتستدعى تلك المواقف من الاعب سرعة التفكير واتخاذ القرارات السليمة والمناسبة ويستخدم مهاراته المختلفة والمتغيرات البدنية والعقلية كوسائل لتنفيذ خطط اللعب بما يتلائم مع الموقف الخططى المعين وهو أحد متطلبات الأداء الرياضي التنافسي .
يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير برنامج مقترح لإستراتيجيات التفكير على تنمية المهارات النفسية ومستوى السلوك الخططى لدى طلاب تخصص الملاكمة بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة كفر الشيخ . وإستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين (إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ) وتم إختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الثالثة والرابعة تخصص ملاكمة بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة كفر الشيخ للعام الجامعي 2018م الفصل الدراسي الاول حيث بلغ عددهم ( 15 ) طالب وتم تطبيق البرنامج المقترح بإستخدام بعض إستراتيجيات التفكير على المجموعة التجريبية , وقد توصل الباحث إلى أن البرنامج المقترح كان أكثر فاعلية لتنمية المهارات النفسية ومستوى السلوك الخططى لدى طلاب تخصص الملاكمة بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة كفر الشيخ .
|