يعد التنظيم الذاتي للتعلم عاملا مهما في عملية التعلم والتحصيل الدراسي ، فالطالب المنظم ذاتيا يقوم بالتخطيط والمراقبة وتقييم لمستوى تعلمه ، مما يؤدي إلى توجيه وتنظيم أفعاله كإدارة الوقت وتوفير الجهد – التعلم من الأقران وإستخدام الإستراتيجيات الملائمة لتحقيق أهداف محدده . ويحتل التنظيم الذاتي للتعلم في مجال التعليم الجامعي مكانة هامة حيث أن عملية التعلم تقع على عاتق الطالب نفسه ، لذلك فإن الطلاب في هذه المرحلة يحتاجون إلى التنظيم الذاتي للتعلُّم وإكتساب مجموعة من المواقف والمهارات التي تمكنهم الفعالية الأكاديمية . كما يعد التحصيل الدراسي من أهم المتغيرات التي ركّزت عليها دراسات التعلم المنظم ذاتياً؛ حيث يتوجه الإنتباه في الدراسات الحديثة إلى فَهم أعمق للكفايات والإستراتيجيات ذات الصلة والتي تنعكس آثارها الإيجابية على التحصيل الدراسي ، ويشكِّل التعلُّم المنظم ذاتي بعدًا مهم اً في دراسة التحصيل الدراسي ، و يركِّز إهتمام نظرية التعلم المنظم ذاتياً على كيف يمكن للتلميذ وبشكل شخصي أن يثير وينتبه ويقوم بممارسات تعلمية أثناء تعلمه .
يهدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا بإستخدام بعض تطبيقات التعليم الجوال M-learning على التحصيل المعرفي والدافعية لدي طلاب الفرقة الرابعة تخصص ملاكمة بكلية التربية الرياضية - جامعة بنها . وإستخدم الباحث المنهج التجريبي بإستخدام التصميم التجريبي ذو القياس القبلي والبينى والبعدي للمجموعة الواحدة . وتم إختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الرابعة تخصص ملاكمة بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة بنها للعام الجامعي 2020م الفصل الدراسي الثاني المستجدين (المصريين غير الوافدين) حيث بلغ عددهم (10) طالب , وقد توصل الباحث إلى أن البرنامج تعليمي القائم على إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا بإستخدام بعض تطبيقات التعليم الجوال أكثر فاعلية في التحصيل المعرفي والدافعية لدي طلاب الفرقة الرابعة تخصص ملاكمة بكلية التربية الرياضية - جامعة بنها .
|