السقالات التعليمية هي إستراتيجية تدريس تتضمن مجموعة من الخطوات الإجرائية القائمة على عدة مراحل تشمل التقديم وتنظيم تدرج صعوبة المهمة، ودعم المتعلم بمحتوى تعليمي متنوع وإعطاء التغذية الراجعة وزيادة مسؤوليات الطالب وتقديم ممارسة مستقلة للطلاب وفق الخطة المعدة لذلك . كما تركز عادات العقل على أن الوصول بالطلاب إلى مستويات أعلى من التفكير والأداء يتطلب أن تتاح لهم فرص المشاركة والتفاعل والتحدي لإكتساب مجموعة من المهارات والسلوكيات الأكثر ثراء من تلك التي تقيسها الإختبارات التقليدية محددة النطاق ، حيث تتيح عادات العقل للطلبة التفكير بشكل مختلف والإلتزام بعملية جديدة للتعلم ، هذا بالإضافة إلى التنقل بين المواقف المعقدة ومواجهتها داخل البيئة التعليمية وخارجها بكل كفاءة وإقتدار من خلال إستدعاء العادة العقلية المناسبة لها بشكل تلقائي دون الحاجة إلى التذكير .
يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تعليمي بإستخدام إستراتيجية السقالات التعليمية المدعومة بالحاسب الألى على تعلم بعض المهارات الدفاعية في رياضة الملاكمة وتنمية عادات العقل لدى طلاب كلية التربية الرياضية - جامعة بنها . وإستخدم الباحث المنهج التجريبي مستعيناً بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وتم إختيار العينة الفعلية بالطريقة العمدية لإجراء التجربة الأساسية بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الثانية حيث تكونت العينة من (100) طالب بنسبة 11.92٪ من إجمالي مجتمع البحث ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين وذلك بواقع (50) خمسون طالب لكل مجموعة , وقد توصل الباحث إلى أن البرنامج تعليمي إستراتيجية السقالات التعليمية المدعومة بالحاسب الألى له تأثير إيجابي في تعلم بعض المهارات الدفاعية في رياضة الملاكمة وتنمية عادات العقل لدى طلاب كلية التربية الرياضية - جامعة بنها
|