You are in:Home/Publications/الكفاءة الذاتية الأكاديمية واليقظة العقلية وعلاقتهما بالتكيف الأكاديمي لدى مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي لطلاب الفرقة الاولى بكلية التربية الرياضية جامعة بنها " دراسة مقارنة "

Prof. Wael Mabrok Ibrahim Mabrok :: Publications:

Title:
الكفاءة الذاتية الأكاديمية واليقظة العقلية وعلاقتهما بالتكيف الأكاديمي لدى مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي لطلاب الفرقة الاولى بكلية التربية الرياضية جامعة بنها " دراسة مقارنة "
Authors: وائل مبروك إبراهيم مبروك
Year: 2021
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Wael Mabrok Ibrahim Mabrok_8.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تشكل الكفاءة الذاتية الأكاديمية أساسا إثـارة دافعيـة المتعلمـين وإنجـازاتهم الشخصـية، فـإن إعتقـاد الطالـب بقدرتـه علـى إنجـاز المهـام الأكاديميـة الخاصـة بـه تساعده فـي تشكيل وإثـارة الدافعيـة لديـه؛ مـن أجـل القيـام بهـذه المهام، والتغلب على الصعوبات التي تعترضه أثناء عملية التعلم ، والعمل على تذليلها ، ولذلك عدت الكفاءة الذاتية الاكاديمية أحد مفاتيح النجـاح التـي يمتلكهـا الطالـب فـي تحقيـق التحصـيل الجيـد، وتحقيـق التوافـق المنشـود . وتركز اليقظة العقلية على الانتباه للموقف الواحد في الوقت نفسه، مع عدم التفكير في الماضي، أو المستقبل حتى يتعزز الوعي في الموقف من كافة جوانبه. كما أنها تؤدي إلى زيادة الوعي، والتخلي عن ردود الأفعال المسبقة ، والمرونة في الاستجابة ، والتعامل مع الأحداث الطارئة. كما يعد التكيف الأكاديمي من أهم الركائز التي يقوم عليها النظام الأكاديمي للمؤسسات التعليمية كافة ، اذ لا يقتصر دور المؤسسات التعليمية على الجانب العقلي والمعرفي فحسب وإنما يمتد ليشمل التكيف الأكاديمي للطلبة مع المواد الدراسية أيضا ، كما أنه يؤدى دورا مهما في العلاقة التي تربط الطالب بالمؤسسات التعليمية الذى ينعكس بدورة على نتائجه التحصيلية يهدف هذا البحث إلى التعرف على الكفاءة الذاتية الأكاديمية واليقظة العقلية وعلاقتهما بالتكيف الأكاديمي لدى مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي لطلاب الفرقة الاولى بكلية التربية الرياضية جامعة بنها ". وإستخدم الباحث المنهج الوصفي اختيرت عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الأولى بكليــة التربيــة الرياضيـــة للبنين جامعة بنها المقيدين للعام الجامعي 2020/2021م الفصل الدراسي الأول واشتملت على عدد (200) طالب وطالبه بنسبة 14.10٪ من إجمالي مجتمع البحث , وقد توصل الباحث إلى أن وجود علاقة إرتباطية بين مستوى الكفاءة الذاتية والتكيف الأكاديمي لدى طلاب منخفضي التحصيل الدراسي بينما لا يوجد ارتباط بين مستوى الكفاءة الذاتية والتكيف الأكاديمي لدى طلاب مرتفعي التحصيل الدراسي . كما يوجد علاقة إرتباطية بين مستوى اليقظة العقلية والتكيف الأكاديمي لدى طلاب مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus