You are in:Home/Publications/ فاعلية التعليم الإلكتروني (غير المتزامن) في إكساب مهارات إعادة تدوير الملابس المستعملة لدى الأطفال

Assist. wafaa sobhy afify elsaid :: Publications:

Title:
فاعلية التعليم الإلكتروني (غير المتزامن) في إكساب مهارات إعادة تدوير الملابس المستعملة لدى الأطفال
Authors: وفاء صبحى عفيفى السيد،أ.د/ محمد ابراهيم عبد الحميد،أ.د/غادة شاكر عبد الفتاح،أ.د/هانى شفيق رمزى
Year: 2022
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper wafaa sobhy afify elsaid_wafaa.docx
Supplementary materials wafaa sobhy afify elsaid_wafaa.pdf
Abstract:

يتميز الأطفال الموهوبين بمستوى عقلى عالى يفوق أقرانهم العاديين كما وجدت الباحثة من خلال إطلاعها على الدراسات السابقة أنهم يتفوقون في البناء الجسمانى والمهارات الحركية كقوة الرجل والجرى والقذف وقبضة اليد كما يتميزون أيضاً في الجانب الأكاديمى والمهنى حيث يفوقون أقرانهم العاديين بصفين دراسيين وأحياناً ثلاثة صفوف، وحقق 86% منهم مستويات مهنية عالية، وحيث أن مهارات إعادة تدوير الملابس تحتاج إلى الكفاءة المهنية العالية لتحقيق الاستفادة المثلى من الملابس المستعملة (قليلة الاستخدام) وفى إطار اهتمام الدولة بالأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة والتي يعتبر الأطفال الموهوبين إحدى فئاتها، فقد هدف البحث إلى إعداد قائمة بالتقنيات المستخدمة في مهارات إعادة تدوير الملابس المستعملة لدى الأطفال الموهوبين واشتملت ( التوليف بالباتش وورك ، التوليف بالأبليك، التوليف بالتوشية، الخيامية) ، إعداد برنامج قائم على التعليم الإلكترونى ( غير المتزامن) لإكساب الأطفال الموهوبين المعارف والمهارات اللازمة لإعادة التدوير، التحقق من فاعلية البرنامج بإستطلاع أراء المتخصصين. وتكمن أهمية البحث في رفع القيمة الاقتصادية للمنتجات الملبسية بإعادة استخدام الملابس المستعملة في إنتاج ملابس جديدة، وتعزيز كفاءة الموهوبين الأكاديمية والمهنية والحد من التلوث البيئي بالإضافة إلى ربط البحث العلمى بمشكلات المجتمع بمجالات صناعة الملابس وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى، المنهج الوصفى وتوصل البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى رتب درجات الأطفال الموهوبين فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الجانب المعرفى، وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لمهارات إعادة تدوير الملابس المستعملة ككل، وفى كل بعد من أبعاده، لصالح درجات التطبيق البعدى"

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus