You are in:Home/Publications/فعالية برنامج قائم على نموذج التعلم البنائي الخماسي في تنمية مهارات الكتابة الهجائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية

Prof. wahid hafez :: Publications:

Title:
فعالية برنامج قائم على نموذج التعلم البنائي الخماسي في تنمية مهارات الكتابة الهجائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية
Authors: د وحيد حافظ
Year: 2015
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper wahid hafez_c5.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف هذا البحث إلى:  بناء برنامج قائم على نموذج التعلم البنائي الخماسي لاستخدامه في تنمية مهارات الكتابة الهجائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملكة .  بيان مدى فعالية البرنامج في تنمية مهارات الكتابة الهجائية لدى هؤلاء التلاميذ. إجراءات البحث: تحقيقاً للأهداف السابقة جاءت إجراءات البحث في الخطوات التالية: أ- تم تحديد مهارات الكتابة الهجائية اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية وذلك من خلال : * دراسة البحوث والدراسات التي تناولت الكتابة الهجائية واستراتيجيات تدريسها0 * دراسة الأدبيات التي تناولت فن الكتابة عامة، والكتابة الهجائية خاصة0 * حصر المهارات التي تم التوصل إليها في صورة قائمة، ثم عرضها على السادة المحكمين للتأكد من مناسبتها لهؤلاء التلاميذ0 ب-تم تحديد الأسس والمعايير التي يتم في ضوئها بناء برنامج الكتابة الهجائية القائم على نموذج التعلم البنائي الخماسي، وذلك من خلال : * دراسة البحوث والدراسات السابقة في مجالي الكتابة الهجائية والتعلم البنائي0 * دراسة طبيعة الكتابة الهجائية، وأسس ومداخل تدريسها0 * دراسة طبيعة نموذج التعلم البنائي وخطواته في التدريس0 * دراسة خصائص النمو : العقلي واللغوي والاجتماعي لتلاميذ المرحلة الابتدائية وفي ضوء الأسس السابقة تم : - تحديد المعايير الخاصة بكل عنصر من عناصر البرنامج المقدم (الأهداف – المحتوى – إستراتيجية التدريس – أساليب التقويم)0 - عرض المعايير على السادة المحكمين للتأكد من دقتها وشمولها، ثم تعديلها في ضوء آراء المحكمين، ووضعها في صورتها النهائية0 جـ- تم بناء برنامج الكتابة الهجائية القائم على نموذج التعلم البنائي الخماسي في ضوء المعايير التي تم التوصل إليها، وذلك من خلال : - تحديد الأهداف العامة والخاصة للبرنامج0 - تحديد محتوى البرنامج وتنظيمه0 - تحديد خطوات استخدام نموذج التعلم البنائي الخماسي في تدريس البرنامج0 - تحديد أساليب التقويم في البرنامج المقدم0 د- ولتحديد فعالية برنامج الكتابة الهجائية القائم على نموذج التعلم البنائي الخماسي تم إجراء الآتي: - إعداد كتاب التلميذ في موضوعات الكتابة الهجائية0 - إعداد دليل المعلم في تدريس تلك الموضوعات باستخدام نموذج التعلم البنائي0 - بناء اختبار في مهارات الكتابة الهجائية والتحقق من صدقه وثباته0 - تحديد عينة البحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائي عددها (72 تلميذًا من مدرستي ابتدائية الحديبية وابتدائية الإمام محمد القرضي بمدينة الرياض )0 وتقسيمهم لمجموعتين : ضابطة وتجريبية0 - تطبيق اختبار المهارات (قبلياً) على التلاميذ (عينة البحث)0 - تدريس البرنامج لتلاميذ المجموعة التجريبية، - تطبيق اختبار مهارات الكتابة الهجائية (بعدياً) على التلاميذ أنفسهم0 - تحليل النتائج إحصائياً وتفسيرها0 نتائج البحث: توصل هذا البحث إلى العديد من النتائج أهمها: 1- إن أكثر مهارات الكتابة الهجائية أهمية بالنسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، هي : - القدرة على إدخال اللام على الكلمات المبدوءة بـ (ال)0 - القدرة على استخدام علامات الترقيم (النقطة ، الفاصلة ، النقطتان الرأسيتان، علامة الاستفهام، علامة الاعتراض، القوسان) استخداماً صحيحاً في مواضع الكتابة0 - القدرة على تنظيم الصفحة المكتوبة تنظيماً يسهل قراءتها0 - القدرة على رسم الهمزة المتوسطة على الألف0 - القدرة على رسم الهمزة المتوسطة على الواو0 - القدرة على رسم الهمزة المتوسطة على الياء0 - القدرة على رسم الهمزة المتوسطة على السطر0 - القدرة على رسم الهمزة المتطرفة بأشكالها المختلفة0 - القدرة على تنوين الهمزة المتطرفة في حالة النصب0 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، وتلاميذ المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات الكتابة الهجائية (ككل). 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، وتلاميذ المجموعة الضابطة في كل مهارة فرعية من مهارات الكتابة الهجائية. 3- حقق تلاميذ المجموعة التجريبية نسبة الكسب المعدل في المهارات: (الثانية والثالثة، والسابعة والثامنة والتاسعة)، حيث تعدوا – في تلك المهارات - النسبة المقبولة للكسب (1.2) ، أما المهارات: (الأولى ، والرابعة، والخامسة ، والسادسة) فلم يحققوا نسبة المكسب المعدل فيها. توصيات البحث في ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج، تم تقديم عدد من التوصيات, أهمها : 1-ضرورة إعادة النظر في تنظيم محتوى مقررات الإملاء (الكتابة الهجائية) بحيث يتم تنظيمها على هيئة أنشطة تعليمية تحفز التلاميذ على المشاركة الإيجابية في الموقف التعليمى0 2-عقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية لتمكينهم من الطرائق التدريسية الحديثة التي تستند إلى النظرية البنائية0 3-التركيز على التطبيق العملي والممارسة الفعلية لمهارات الكتابة الهجائية في أثناء تدريس القواعد الإملائية (الهجائية)0 4-ضرورة استخدام نموذج التعلم البنائي الخماسي في تدريس القواعد الهجائية أو النحوية؛ لما له من أثر إيجابي وفعال في تنمية مهارات التلاميذ الهجائية0 5-ضرورة التركيز في تعليم الكتابة الهجائية على معالجة الأخطاء الهجائية الشائعة لدى التلاميذ، وتعديل تصوراتهم الخاطئة المتعلقة بالكتابة الهجائية0

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus