هدف هذا البحث إلى:
بناء برنامج قائم على نموذج التعلم البنائي الخماسي لاستخدامه في تنمية مهارات الكتابة الهجائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملكة .
بيان مدى فعالية البرنامج في تنمية مهارات الكتابة الهجائية لدى هؤلاء التلاميذ.
إجراءات البحث: تحقيقاً للأهداف السابقة جاءت إجراءات البحث في الخطوات التالية:
أ- تم تحديد مهارات الكتابة الهجائية اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية وذلك من خلال :
* دراسة البحوث والدراسات التي تناولت الكتابة الهجائية واستراتيجيات تدريسها0
* دراسة الأدبيات التي تناولت فن الكتابة عامة، والكتابة الهجائية خاصة0
* حصر المهارات التي تم التوصل إليها في صورة قائمة، ثم عرضها على السادة المحكمين للتأكد من مناسبتها لهؤلاء التلاميذ0
ب-تم تحديد الأسس والمعايير التي يتم في ضوئها بناء برنامج الكتابة الهجائية القائم على نموذج التعلم البنائي الخماسي، وذلك من خلال :
* دراسة البحوث والدراسات السابقة في مجالي الكتابة الهجائية والتعلم البنائي0
* دراسة طبيعة الكتابة الهجائية، وأسس ومداخل تدريسها0
* دراسة طبيعة نموذج التعلم البنائي وخطواته في التدريس0
* دراسة خصائص النمو : العقلي واللغوي والاجتماعي لتلاميذ المرحلة الابتدائية وفي ضوء الأسس السابقة تم :
- تحديد المعايير الخاصة بكل عنصر من عناصر البرنامج المقدم (الأهداف – المحتوى – إستراتيجية التدريس – أساليب التقويم)0
- عرض المعايير على السادة المحكمين للتأكد من دقتها وشمولها، ثم تعديلها في ضوء آراء المحكمين، ووضعها في صورتها النهائية0
جـ- تم بناء برنامج الكتابة الهجائية القائم على نموذج التعلم البنائي الخماسي في ضوء المعايير التي تم التوصل إليها، وذلك من خلال :
- تحديد الأهداف العامة والخاصة للبرنامج0
- تحديد محتوى البرنامج وتنظيمه0
- تحديد خطوات استخدام نموذج التعلم البنائي الخماسي في تدريس البرنامج0
- تحديد أساليب التقويم في البرنامج المقدم0
د- ولتحديد فعالية برنامج الكتابة الهجائية القائم على نموذج التعلم البنائي الخماسي تم إجراء الآتي:
- إعداد كتاب التلميذ في موضوعات الكتابة الهجائية0
- إعداد دليل المعلم في تدريس تلك الموضوعات باستخدام نموذج التعلم البنائي0
- بناء اختبار في مهارات الكتابة الهجائية والتحقق من صدقه وثباته0
- تحديد عينة البحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائي عددها (72 تلميذًا من مدرستي ابتدائية الحديبية وابتدائية الإمام محمد القرضي بمدينة الرياض )0 وتقسيمهم لمجموعتين : ضابطة وتجريبية0
- تطبيق اختبار المهارات (قبلياً) على التلاميذ (عينة البحث)0
- تدريس البرنامج لتلاميذ المجموعة التجريبية،
- تطبيق اختبار مهارات الكتابة الهجائية (بعدياً) على التلاميذ أنفسهم0
- تحليل النتائج إحصائياً وتفسيرها0
نتائج البحث: توصل هذا البحث إلى العديد من النتائج أهمها:
1- إن أكثر مهارات الكتابة الهجائية أهمية بالنسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، هي :
- القدرة على إدخال اللام على الكلمات المبدوءة بـ (ال)0
- القدرة على استخدام علامات الترقيم (النقطة ، الفاصلة ، النقطتان الرأسيتان، علامة الاستفهام، علامة الاعتراض، القوسان) استخداماً صحيحاً في مواضع الكتابة0
- القدرة على تنظيم الصفحة المكتوبة تنظيماً يسهل قراءتها0
- القدرة على رسم الهمزة المتوسطة على الألف0
- القدرة على رسم الهمزة المتوسطة على الواو0
- القدرة على رسم الهمزة المتوسطة على الياء0
- القدرة على رسم الهمزة المتوسطة على السطر0
- القدرة على رسم الهمزة المتطرفة بأشكالها المختلفة0
- القدرة على تنوين الهمزة المتطرفة في حالة النصب0
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، وتلاميذ المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات الكتابة الهجائية (ككل).
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، وتلاميذ المجموعة الضابطة في كل مهارة فرعية من مهارات الكتابة الهجائية.
3- حقق تلاميذ المجموعة التجريبية نسبة الكسب المعدل في المهارات: (الثانية والثالثة، والسابعة والثامنة والتاسعة)، حيث تعدوا – في تلك المهارات - النسبة المقبولة للكسب (1.2) ، أما المهارات: (الأولى ، والرابعة، والخامسة ، والسادسة) فلم يحققوا نسبة المكسب المعدل فيها.
توصيات البحث
في ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج، تم تقديم عدد من التوصيات, أهمها :
1-ضرورة إعادة النظر في تنظيم محتوى مقررات الإملاء (الكتابة الهجائية) بحيث يتم تنظيمها على هيئة أنشطة تعليمية تحفز التلاميذ على المشاركة الإيجابية في الموقف التعليمى0
2-عقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية لتمكينهم من الطرائق التدريسية الحديثة التي تستند إلى النظرية البنائية0
3-التركيز على التطبيق العملي والممارسة الفعلية لمهارات الكتابة الهجائية في أثناء تدريس القواعد الإملائية (الهجائية)0
4-ضرورة استخدام نموذج التعلم البنائي الخماسي في تدريس القواعد الهجائية أو النحوية؛ لما له من أثر إيجابي وفعال في تنمية مهارات التلاميذ الهجائية0
5-ضرورة التركيز في تعليم الكتابة الهجائية على معالجة الأخطاء الهجائية الشائعة لدى التلاميذ، وتعديل تصوراتهم الخاطئة المتعلقة بالكتابة الهجائية0
|