يعد التميز الأكاديمى أحد التوجهات الحديثة في التعليم العالي لتحقيق الميزة التنافسية واستدامتها عبر تدفق مخرجات تنسجم مواصفاتها مع معايير التميز، ولذلك تولى الأقسام الأكاديمية بالجامعات أهمية كبرى فى توجهاتها المستقبلية لتطوير برامجها بصفة عامة والدراسات العليا بصفة خاصة، وذلك كخطوة رئيسة فى تطوير منظومة التعليم الجامعى وإحداث نقلة نوعية فيه وفقاً لأحدث التوجهات العالمية المعاصرة؛ وذلك بهدف تحقيق التميز فى مجمل عملياتها البحثية والتدريسية والإدارية. وعلى ذلك يهدف البحث الحالى إلى وضع تصور مقترح لتطوير منظومة الدراسات العليا بقسم أصول التربية بكلية التربية – جامعة بنها فى ضوء فلسفة التميز الأكاديمى التى تفيد فى فهم محدداته وأبعاده، وانطلاقاً من تحليل واقع الدراسات العليا بالقسم ونقده والوقوف علي أهم جوانب القوة وأبرز جوانب القصور، ورسم صورة واقعية متكاملة أمكن الانطلاق منها فى وضع تصور مقترح لتطوير الدراسات العليا انطلاقاً من فلسفة التميز الأكاديمى، وعلى ضوء (محدداته) التى تتمثل فى ثقافة التميز، وإدارة التميز، وتميز الموارد البشرية الأكاديمية، وتميز البرامج، لتنعكس (أبعاده) ممثلة فى التميز التعليمى، والتميز البحثى بما يعود بالنفع على تميز القسم ذاته . |