أصبح التعليم الثانوى الفني الصناعى المتقدم في ضوء التحديات العالمية مطالباً بتخريج نوعية جيدة من الخريجين يمتلكون مهارات عالية الجودة، ولديهم القدرة على التعليم المستمر، وتطوير قدراتهم بما يتوافق مع متطلبات اقتصاد المعرفة، ومتطلبات التقدم العلمى والتكنولوجى، وذلك للتعامل مع سوق العمل الجديد وما تفرضه بيئات العمل الجديدة من تحديات. ويهدف البحث الحالي إلى تشخيص واقع التعليم الثانوى الفني الصناعى المتقدم وتحديد أهم نقاط القوة والاستفادة منها، وأهم نقاط الضعف التي يعانى منها وتعوقه عن تحقيق أهدافه المنشودة، وكذلك الوقوف على الأوضاع المجتمعية وتأثيراتها عليه من أجل اكتشاف الفرص المتاحة ومواجهة التحديات؛ وذلك من أجل وضع خطة استراتيجية مقترحة لتطوير التعليم الثانوى الفني الصناعى المتقدم في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة، ومن ثم تحديد الاستراتيجيات البديلة لاختيار الأنسب من بينها، وقد تم استخدام المنهج الوصفى لتحقيق ذلك، كما تم استخدام أحد الأساليب الرئيسة في التخطيط الاستراتيجي وهو أسلوب التحليل البيئي من أجل تشخيص واقع التعليم الثانوى الفني الصناعى المتقدم في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة. |