إن الجامعات الساعية لتحقيق التميز في أدائها، والراغبة في تعزيز البقاء في ظل بيئة العمل التنافسية، عليها أن تهتم بالاحتراف الأكاديمي للموارد البشرية الأكاديمية، كعملية مهنية ذات أبعاد محددة، تنقل أستاذ الجامعة من الحالة التقليدية في الأداء، إلى حالة أكثر تميزًا واحترافًا، وهذا ما يتطلبه مدخل الجدارة المهنية الذي يُمَكِنْ أعضاء هيئة التدريس من تحقيق النمو المهني المستدام؛ مما يسهم في تمكينهم معرفيًا، وتحقيق التميز في المنظومة البحثية، والتوجه نحو المجتمع ومشكلاته، مع التقويم المستمر للأداء الأكاديمي، وانطلاقًا من ذلك، استهدف البحث الحالي تعرُّف واقع تحقيق الجامعة لأبعاد الاحتراف الأكاديمي في ضوء مدخل الجدارة المهنية، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها، وهي: التمكين المعرفي، والتميز البحثي، والريادة المجتمعية، وتقويم الأداء الأكاديمي، وذلك من خلال استبانة موجهة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها، طبقت على عينة بلغ قوامها 255 عضو هيئة تدريس، وتوصل البحث إلى ضعف تحقيق الجامعة لبعدي الريادة الاجتماعية، وتقويم الأداء الأكاديمي، في حين جاء واقع تحقيق بعدي التمكين المعرفي، والتميز البحثي بدرجة متوسطة؛ وذلك طبقًا لآراء أفراد العينة، لينتهي البحث بتقديم رؤية مقترحة لتحقيق الاحتراف الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في ضوء مدخل الجدارة المهنية. |