You are in:Home/Publications/تطبيق أبعاد استراتيجية المحيط الأزرق لتعزيز القوة الأكاديمية ببرامج الدراسات العليا بكلية التربية جامعة بنها "الواقع وسبل التفعيل"

Dr. Walaa Mahmoud Abdallah Mahmoud :: Publications:

Title:
تطبيق أبعاد استراتيجية المحيط الأزرق لتعزيز القوة الأكاديمية ببرامج الدراسات العليا بكلية التربية جامعة بنها "الواقع وسبل التفعيل"
Authors: Walaa Mahmoud
Year: 2024
Keywords: القوة الأكاديمية، استراتيجية المحيط الأزرق، ابتكار القيمة، كلية التربية جامعة بنها، الدراسات العليا
Journal: مجلة كلية التربية، جامعة بنها
Volume: 137
Issue: 35
Pages: Not Available
Publisher: كلية التربية، جامعة بنها
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Walaa Mahmoud Abdallah Mahmoud _5.doc
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تواجه الجامعات اليوم مطالب وتحديات عدة، فرضت عليها السعي الجاد للارتقاء المستمر ببرامجها وبمستوى كفاءة وجودة الأداء بها، وتحقيق التميز والاستباقية، خاصة في برامج الدراسات العليا؛ وذلك من خلال بناء وتعزيز مصادر قوتها الأكاديمية لمواجهة متطلبات التنافسية المحلية والعالمية، وفي سبيل تحقيق ذلك توجهت المنظمات الجامعية إلى تطبيق استراتيجية المحيط الأزرق، وهي استراتيجية ابتكارية بناءة، تتميز بقدرتها على منح فرص أكبر للمنظمة لتطوير أنشطتها وتنمية قدراتها بشكل مبتكر، دون أن تخضع لقواعد واشتراطات المنافسة التقليدية؛ لذا تعد هذه الاستراتيجية إحدى الاستراتيجيات الفعالة التي يمكن الاعتماد عليها جزئيًا وكليًا في تحسين الأداء الأكاديمي للمؤسسات التعليمية، وبناء وتعزيز عناصر القوة الأكاديمية لبرامجها، وفي ضوء ذلك يهدف البحث الحالي إلى تقصي مدى تطبيق أبعاد استراتيجية المحيط الأزرق في بناء وتعزيز القوة الأكاديمية ببرامج الدراسات العليا بكلية التربية جامعة بنها، ولتحقيق ذلك تم تحليل الأسس الفكرية لمفهوم القوة الأكاديمية، وكذلك استراتيجية المحيط الأزرق لاستجلاء أهميتها في تعزيز نقاط القوة الأكاديمية لبرامج الدراسات العليا وبناء نقاط جديدة، كما تم تشخيص الواقع الحالي للدراسات العليا وبرامجها، واستجلاء مدى تطبيق أبعاد الاستراتيجية (الاستبعاد، والتقليص، والزيادة، والابتكار) في بناء العناصر الداخلية اللازمة لتعزيز القوة الأكاديمية لتلك البرامج، وذلك من خلال استبانة وجهت إلى عينة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وتم التوصل إلى عدة نتائج تشير في مجملها إلى تطبيق بعدي الاستبعاد والتقليص بنسبة متوسطة بلغت (57% )، و(63.33% ) على الترتيب، أما بعدا الزيادة والابتكار فجاءا بنسبة ضعيفة بلغت (54,67%)، و (52.33% ) على الترتيب، وانطلاقا من ذلك تم وضع آليات مقترحة لتفعيل تلك الأبعاد في مسار بناء وتعزيز القوة الأكاديمية، بما يحقق التميز والاستدامة في المحيط التنافسي.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus