You are in:Home/Publications/Effect of an injectable contraceptive on erythrocytes antioxidant enzymes defense system, immunoglobulin and lipid profile in female rats.

Prof. Yakout A. Elsenosi :: Publications:

Title:
Effect of an injectable contraceptive on erythrocytes antioxidant enzymes defense system, immunoglobulin and lipid profile in female rats.
Authors: Not Available
Year: 2009
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

بالرغم من انتشار وسائل منع الحمل على نطاق واسع فى جميع انحاء العالم تعد الديبوبروفيرا من أكثر الوسائل الان استخداما وذلك لقلة الاثار الجانبية المحدثة بها . كان الهدف من هذه الدراسة هو ايضاح و تأكيد أمان استخدام الديبوبروفيرا و ذلك من خلال تقييم تأثيرها على التمثيل الغذائى للدهون و جهاز المناعة وأيضا الجهاز الدفاعى للاكسدة. أجريت هذه الدراسة على عدد 28 من اناث الفئران فى بداية سن البلوغ الجنسى. قسمت الفئران الى مجموعتين: 1- المجموعة الاولى: و هى المجموعة الضابطة و تتكون من 8 فئران. 2- المجموعة الثانية: وتتكون من 20 فأرا و هى المجموعة المحقنة بالديبوبروفيرا بجرعة قدرها 100 ملجرام لكل كجم من وزن الجسم كل 3 شهور لمدة 12 شهرا عن طريق العضل. تم تجميع عينات الدم عند 3 و 6و 9و 12 شهرا على هيبارين كمضاد للتجلط و ذلك لفصل البلازما التى استخدمت لقياس الدهون الكلية و الكوليسترول الكلى و الجليسريدات الثلاثية و و الدهون الفسفورية وكوليسترول البروتينات الدهنية عالية الكثافة و وكوليسترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة و وكوليسترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة جدا والاحماض الدهنية الحرة و انزيم ال-كات وانزيم الليباز و الاجسام المناعية ج- م و ا. فى حين أن الراسب و هو عبارة عن كرات الدم الحمراء تم غسلها بمحلول فسيولوجى و استخدمت لقياس الجلوتاثيون بروكسيداز و الجلوتاثيون ريدكتاز و الجلوتاثيون اس ترنسفيراز و السوبر أوكسيد ديسميوتازو الجلوتاثيون المختزل و قد أظهرت النتائج ما يلى: زيادة ذات دلالة احصائية فى الدهون الكلية فى الشهر الثالث و التاسع و الاثنى عشر من حقن الديبوبروفيرا و زيادة غير ذى دلالة احصائية فى الكوليسترول الكلى و الجليسريدات الثلاثية والدهون الفسفورية وكوليسترول البروتينات الدهنية عالية الكثافة و وكوليسترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة و وكوليسترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة جدا والاحماض الدهنية الحرة و انزيم ال-كات وانزيم الليباز فى البلازما. أيضا IgG أظهر نقصا ذا دلاله احصائية فقط عند أثنى عشر شهرا أما IgA وIgM أظهرت نقصا غير ذى دلاله احصائية طول فترة التجربة. أما ألانزيمات المضادة للاكسدة فى كرات الدم الحمراء أظهرت أن الجلوتاثيون بروكسيداز و الجلوتاثيون المختزل و السوبر أوكسيد ديسميوتاز نقصت نقصا غير ذى دلاله احصائية و ليس هناك تأثير على الجلوتاثيون ترنسفيراز و الجلوتاثيون ريدكتاز. نستخلص من هذه النتائج أمان استخدام عقار الديبوبروفيرا كوسيلة من وسائل منع الحمل فى السيدات وذلك لقلة أضراره على الجسم.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus