You are in:Home/Publications/"أسلوب إبراهيم فارس في صياغة الألحان للأغنية المصرية"

Prof. yasser abdelrahmanmohamed issa :: Publications:

Title:
"أسلوب إبراهيم فارس في صياغة الألحان للأغنية المصرية"
Authors: dr yasser abdelrahman
Year: 2011
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper yasser abdelrahmanmohamed issa_ibrahim fares.doc
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تعد الموسيقى العربية موسيقى ثرية بألحانها ومقاماتها وضروبها وقوالبها، ولطبيعة الشعوب العربية التي تميل منذ الزمن الأول على الغناء فقد احتل الغناء المكان الأولى في التعبير عن مشاعر وأحاسيس المستمع لا سيما إذا كان مضمونه يتلاءم مع حالته النفسية وقت الاستماع ، وقد تميز القرن العشرين بوجود رواد التلحين والغناء الذين أثروا الحياة الفنية بالعديد من المؤلفات الآلية والغنائية ومنهم إبراهيم فارس الذي لم يحظ بالاهتمام أو البحث أو الدراسة ومن هنا جاءت مشكلة البحث. ثم تعرض الباحث لأهداف البحث ثم الأهمية والأسئلة وإجراءات البحث وقد احتوي البحث علي : أولاً: الإطار النظري ويشتمل على : 1- نبذة تاريخية عن إبراهيم فارس. 2- حصر وتصنيف أعمال إبراهيم فارس. ثانيا: الإطار التطبيقي ويشتمل على : الدراسة التحليلية وكان من نتائج البحث ما يأتي : • بعد التعرف على السيرة الذاتية لإبراهيم فارس وحصر وتصنيف أعماله ودراسة وتحليل بعض مؤلفاته الغنائية توصل الباحث إلى أهم مميزات أسلوب إبراهيم فارس في صياغة الألحان للأغنية المصرية والتى تتلخص في النتائج التالية: • اعتمد المسار اللحنى على التسلسل النغمى والسلالم الصاعدة والهابطة واستخدام اللازمات الموسيقية كتمهيد للغناء كما في( قصيدة الحيرة) من م(115:101) ثم انتهي البحث بالتوصيات ثم قائمة المراجع وأخيراً ملاحق البحث.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus