استقبال المواطنين طالبى الرد على استفساراتهم وتوجيههم وارشادهم إلى جهات الاختصاص.
المعاونة الإيجابية فى تقليل ما يصادف العمل من معوقات وصولاً لحل المشكلات الجماهيرية والعامة.
تلقى استفسارات وشكاوى ومطالب المواطنين وتجميع ما يحتاج منها إلى بحث وإحالتها إلى المسئولين ومتابعة الرد عليها.
العمل على حل المشاكل الجماهيرية ومتابعة الوصول إلى حلول لها وإخطار المواطنين بالنتيجة سلباً أو إيجاباً.
بحث ودراسة ما تنشره الصحف والمجلات وما تبثه وسائل الإعلام المختلفة خاصاً بالمشاكل الجماهيرية فردية أو عامة بقصد الوصول إلى إزالة أسبابها وحلولها.
إعداد دليل مبسط بأسماء الإدارات المختلفة واختصاصاتها وكيفية أدائها لعملها والشروط والأوراق اللازمة لطالب الخدمات التى تقوم عليها وأماكنها والمدة اللازمة لتقديمها.
إظهار المؤشرات التى تدل على مستوى الأداء فى الخدمات العامة وتقديم الاقتراحات لتحسين وتطوير هذه الخدمات وتبسيط إجراءات أدائها.