جامعة بنها

جامعة بنها

ألبوم الصور
جامعة بنها

عدد الزيارات: 325

تاريخ آخر زيارة:

ندوة عن الصحة النفسية واللياقة البدنية بجامعة بنها

عقدت كلية التربية الرياضية بجامعة بنها ندوة بعنوان " الرياضة كعملية إستثمار في مجال الصحة الوقائية" وذلك بهدف إنشاء قسم للصحة الوقائية وبرامج اللياقة البدنية والنفسية المتخصصة بالكلية وبحضور كل من أ.د/سليمان مصطفى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وأ.د/ عبد الرحيم شولح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث و أ.د/ حسين أباظة عميد الكلية، أ.د/محمود بسيوني أستاذ اللياقة النفسية بجمهورية ألمانيا الإتحادية والسادة وكلاء الكلية وأعضاء هيئة التدريس وعدد كبير من الطلاب.

وفي كلمته وجه أ.د/ محمود بسيوني الشكر لقيادة الجامعة على إتاحة الفرصة له على عرض مشروع لأول مرة يعرض في مصر وهو التنمية البشرية فلها مكونات رئيسية هي التعليم والصحة والدخل، مشيرا بأن المنظومة الصحية تعتمد في جوهرها على العلاج حيث أجري في إنجلترا دراسة علمية في كلية الإقتصاد والعلوم السياسية عن علاقة مرض الإكتئاب بالإقتصاد ووجدوا أن إنجلترا تصرف سنويا 12 مليون دولار وفي أمريكا 247 مليار دولار سنويا على الأمراض النفسية والمخدرات وفي مصر وجدوا أن 20% من الشعب المصري لديه أمراض نفسية بالإضافة إلى مرض السمنة حيث يزيد في مصر عن الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 1% مما يترتب عليها تصلب الشرايين وضغط الدم وغيرها.

وأوضح د/ محمود بسيوني بأن المرض هو حالة يعبر عنها بعدم قدرة الإنسان على أداء وظائفه الحياتية فعوامل الخطورة التي يتعرض لها الإنسان من تلوث المياه وغيرها يؤدي إلى المرض مما يؤدي إلى نقص الرصيد الصحي وتناقصه حتى يصل إلى الوفاة، ومن هنا فالمريض أصبح غير منتج للدولة وبالتالي يؤثر على الإقتصاد، مؤكدا بأن أي شخص يولد بالرصيد الصحي وهو الإحتياطي المتاح من القدرات البيولوجية والحركية والنفسية بما يعود عليه بالفائدة أو الزيادة أو تبديده عن طريق العادات الغذائية الخاطئة والتدخين وعدم ممارسة الرياضة بما يعود على صاحبه بالمرض سواء بالحد من هذه القدرات أو تعريضه لخطر.

 مؤكدا بأن شعارنا هو" إفهم أولا"، فالمريض يجب أن يفهم أولا ثم يتناول العلاج وبناءا عليه تم تطوير برنامج اللياقة البدنية والنفسية والهدف منها محاولة توقف المرض ومحاولة بعده عن مناطق الخطورة إلى مناطق السلامة ومن هنا يرتفع مستوى الإنسان الصحي حتى يتمتع بصحته وحياته ويزيد الإقتصاد.

وقد طرح أ.د/ محمود بسيوني عدد من التوصيات وهي:

  1. طرح فكرة إنشاء شعبة أو قسم للصحة الوقائية بكلية التربية الرياضية بجامعة بنها مهمته إعداد كوادر مؤهلة للتعامل مع تفشي المشكلات الصحية التي تهم المواطنين في جميع الأعمار وخاصة فوق سن الأربعين.
  2. إنشاء مركز للصحة الوقائية داخل المستشفيات الجامعية بالتعاون بين كلية الطب جامعة بنها وكلية التربية الرياضية شعبة الصحة الوقائية ووزارة الصحة ووزارة الشباب والرياضة وتكون مهمة هذه المراكز تقديم خدمة متميزة في مجال التوعية الصحية والتدريب في المجالين النفسي والبدني والدعم الإجتماعي وطرح مفهوم جديد للتغذية الشاملة.
  3. تشرف كلية الطب على المنهجية العامة في إعداد هذه الكوادر وذلك لإلمامها بأمراض الحضارة.