هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين مكونات الإرادة (تنظيم الذات، ضبط الذات، التطوير الإرادي، فهم الذات، المتطلبات العامة للحياة) ومصادر الضغوط الأكاديمية (بالامتحانات، والمقررات الدراسية، والتجهيزات المادية، والناحية الاقتصادية، وقيود الوقت، والعلاقات الاجتماعية، والتوقعات الأكاديمية)، فضلًا عن إسهام مكونات الإرادة في الضغوط الأكاديمية ومصادرها لدى عينة بلغ عددها (300) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية عام في التخصصات العلمية والأدبية بكلية التربية جامعة بنها بمتوسط عمر زمني (19.34) سنة وانحراف معياري ( 0.46) سنة، وتضمنت أدوات البحث قائمة المكونات الإرادية-الصورة المختصرة إعداد (Kuhl & Fuhrmann, 2004)، ترجمة الباحثة، ومقياس الضغوط الأكاديمية إعداد (سامح حسن حرب، 2018)، وباستخدام معاملات الاتباط وتحليل الانحدار المتعدد أشارت النتائج إلي: وجود علاقة سالبة وتأثير سالب دال إحصائيًا لتنظيم الذات على الضغوط الأكاديمية المرتبطة بالامتحانات، والمقررات الدراسية، والتجهيزات المادية، والناحية الاقتصادية، وقيود الوقت، والعلاقات الاجتماعية، والتوقعات الأكاديمية، بالاضافة إلى الضغوط الأكاديمية (كدرجة كلية)، وجود علاقة سالبة وتأثير سالب دال إحصائيًا لتنظيم الذات على الضغوط الأكاديمية المرتبطة بالامتحانات، والمقررات الدراسية، والتجهيزات المادية، والناحية الاقتصادية، وقيود الوقت، والعلاقات الاجتماعية، والتوقعات الأكاديمية، بالاضافة إلى الضغوط الأكاديمية (كدرجة كلية)، وجود علاقة سالبة وتأثير سالب ودال إحصائيًا للتطوير الإرادي على الضغوط الأكاديمية المرتبطة بالعلاقات الاجتماعية. |