You are in:Home/Publications/حملات توعوية اعلانية رقمية لحث الرأى العام الغربى على تحمل مسئولياته تجاه التغير المناخى

Prof. Mona Ibrahim AbdelRahim :: Publications:

Title:
حملات توعوية اعلانية رقمية لحث الرأى العام الغربى على تحمل مسئولياته تجاه التغير المناخى
Authors: . Mona Ibrahim Abdel Rahim
Year: 2023
Keywords: Not Available
Journal: مجلة التراث الدولية
Volume: 13
Issue: 3
Pages: 429-448
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Mona Ibrahim AbdelRahim_paper 3.pdf
Supplementary materials Mona Ibrahim AbdelRahim_paper 3.pdf
Abstract:

تعد حملات التوعية نوع من أنواع الإعلان الغير هادف للربح، وذلك لما تحمله من رسائل توعوية لفئات المجتمع في شتى المجالات سواء كانت )سياسية - صحية - بيئية - إجتماعية ....إلخ )، وذلك بغرض إقناع جماهير تتسم بالاختلاف والتنوع فى المستوى) الاجتماعي والثقافي والفكري )، من أجل تغيير أو خلق ( سلوك أو معتقد أوعادة ( في أي من هذه المجالات، ويساهم التخطيط للحملات الإعلانية فى تحقيق العديد من الفوائد، من أهمها تحقيق الأهداف بأقل الجهود والتكاليف الممكنة، مع ترشيد استخدام الحملات الأعلانية في إطار الأهداف المحددة للتوعية، والمساهمة في تحقيق الاستراتيجيات الخاصة بالحملات، ووحدة الهدف الذي تسعي إلى تحقيقه برغم تعدد وتباين الوسائل المستخدمة . (الفقى، 2021، ص223)، وفى العالم الحديث أصبحت حملات التوعية الرقمية المعلن عنها، ذات أهمية متزايدة فى إستقطاب الدعم العام والعمل على معالجة الأزمة العالمية لتغير المناخ، والإعلان الرقمى أداة لخلق رأى عام حول قضية تغير المناخ العالمى، والضرر الناجم من تغير المناخ خاصة على القارة الأفريقية، ففى السنوات الأخيرة كانت هناك مخاوف كبيرة بشأن الآثار المحتملة للتغير المناخى، مما يجعل الحملات الإعلانية التوعوية الموجهة للغرب، لمن الأهمية لتوجيه الرأى العام وحثه وتبنيه للقضية، ودفع حكوماته لتحمل مسئولياتها تجاه التغير المناخى العالمى، وخاصة على القارة الأفريقية، وقيل أن حملات الدعاية الرقمية واسعة النطاق فى العالم الغربى قد دفعت الرأى العام إلى المساهمة فى تغير المناخ على نطاق واسع فى أفريقيا . (Folster& others,2017)، وقد يكون لهذه الحملات تأثير كبير على مستويات الإنبعاثات الإجمالية فى المنطقة الأفريقية ويكون لها تأثير أيضاً على المناخ العالمى بشكل عام وإيجابى (yoon-mi,2018)، وتتلخص مشكلة البحث فى كيف يمكن الإستفادة من تصميم الحملات الإعلانية الرقمية لتوعية العالم الغربى لتحمل مسئولياته تجاه تغير المناخ العالمى، والقارة الأفريقية خاصةً، حيث تكمن أهمية البحث فى فعالية الحملات الاعلانية الرقمية، ومدى قدرتها على إقناع الغرب على الإستجابة لمواجهة التغير فى المناخ العالمى وتحمل مسئولياته نحو العالم والقارة الأفريقية خاصة، ومن هنا اهتم البحث بإتباع المنهج الوصفى يليه الدراسة التطبيقية الموجهة للغرب للتوعية ضد مخاطر التغير المناخى، مع عمل استبيان لقياس مستويات الوعى والفهم لخطورة التغير المناخى، حيث تظهر النتائج أن الحملات الإعلانية التوعوية الرقمية تلعب دور مهم فى توجيه الرأى العام العالمى، لتحمل مسئولياته للتصدى لمخاطر التغير المناخى العالمى والقارة الأفريقية خاصةً .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus