تهدف الدراسة الى تقويم منهاج الجمباز بالمرحلة الابتدائية بمحافظة القليوبية وذلك من خلال: -
• تقييم هذا المنهاج من خلال دراسة مقوماته الأساسية من حيث (الأهداف – المحتوى – طرق التدريس – التقويم).
• تقديم بعض الحلول المقترحة للمشكلات التي تواجه القائمين على تنفيذ منهاج الجمباز بالمرحلة الابتدائية بمحافظة القليوبية.
• تقديم تصور مقترح لمنهاج الجمباز للمرحلة الابتدائية بمحافظة القليوبية.
واستخدم الدارس المنهج الوصفي – الأسلوب المسحي نظراً لملائمته لطبيعة الدراسة.
واشتملت عينة الدراسة على (54) موجه ومعلم تم تقسيمهم الى (40) موجه ومعلم كعينة أساسية، و (14) موجه ومعلم كعينة استطلاعية.
أهم النتائج:-
• لا يتوفر بالمنهاج المعلومات النظرية المرتبطة بالمجال المعرفي لرياضة الجمباز.
• لا يراعي المنهاج الفروق الفردية بين التلاميذ.
• لا يتوفر محتوى منهاج الجمباز لدى المُعلمين في شكل كتيب مطبوع لكل صف دراسي.
• لا تتوفر الأجهزة والأدوات والوسائل التعليمية التي تساعد على تنفيذ منهاج الجمباز.
• عملية التقويم لا تأخذ الشكل الدوري المنتظم.
أهم التوصيات:-
• توفير المنهاج الخاص بكل صف دراسي في شكل كتيب مطبوع.
• مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ وتقسيمهم الى مجموعات تبعاً لمستوياتهم.
• إجراء عملية التقويم في التوقيتات المقررة على مدار العام الدراسي.
• تفعيل عملية التقويم وذلك باستخدام نتائجها في تصميم برامج لعلاج نواحي القصور.
• اهتمام إدارة المدرسة بتوفير الأدوات والأجهزة اللازمة لممارسة أنشطة الجمباز المختلفة.
|