You are in:Home/Publications/استخدام التدريس التبادلي في تدريس التاريخ لتنمية مهارات فهم الأحداث التاريخية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية Using the reciprocal teaching in teaching history to develop understanding historical events skills among middle school students

Dr. Alaa Abd el Sadek el sharawy :: Publications:

Title:
استخدام التدريس التبادلي في تدريس التاريخ لتنمية مهارات فهم الأحداث التاريخية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية Using the reciprocal teaching in teaching history to develop understanding historical events skills among middle school students
Authors: الشعراوي، علاء عبدالصادق
Year: 2025
Keywords: التدريس التبادلي – مهارات فهم الأحداث التاريخية
Journal: المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
Volume: Not Available
Issue: 120
Pages: 59 - 106
Publisher: كلية التربية - جامعة سوهاج
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Alaa Abd el Sadek el sharawy_pdf-1.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث إلى بيان أثر استخدام التدريس التبادلي في تنمية مهارات فهم الأحداث التاريخية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهجين(الوصفي، والتجريبي) في تطبيق أداة الدراسة المتمثلة في (اختبار مهارات فهم الأحداث التاريخية) على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بلغت (60) طالبا وطالبة مقسمة إلى مجموعتين (تجريبية -ضابطة)، وأسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات فهم الأحداث التاريخية ككل وفي كل مهارة من مهاراته لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وكذلك بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات فهم الأحداث التاريخية ككل وفي كل مهارة من مهاراته لصالح التطبيق البعدي"، مما يؤكد فاعلية استخدام التدريس التبادلي في تدريس التاريخ في تنمية مهارات فهم الأحداث التاريخية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. ويوصي البحث الحالي بضرورة استخدام التدريس التبادلي في تدريس الدراسات الاجتماعية عامة والتاريخ - خاصة في جميع المراحل التعليمية، وضرورة تدريب المعلمين على خطوات وأنشطة التدريس التبادلي الأربعة (التنبؤ- التوضيح - التساؤل - التلخيص) وكيفية استخدامها داخل الفصول الدراسية لما تحققه من أهداف تربوية مرغوبة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus