يهدف البحث إلى معرفة العلاقة بين متغيرات الذكاء الوجداني ومستوى الذكاء اللفظي لدى عينة من الشباب الجامعي في ضوء متغيرى النوع والعمر ، وتكونت عينة البحث من (89) فرداً ، (37) ذكراً ، (52) أنثى تراوحت أعمارهم من 18 -29 عام واستخدمت الأدوات التاليــة :
مقياس نسبة الذكاء الوجداني ، إعداد ( بار أون ) ، أعده للبيئة العربية صفاء الأعصر ، سحر فاروق .
مقياس وكسلر لذكاء الراشدين والمراهقين (المقياس اللفظي ) أعده للبيئة العربية لويس كامل ملكية .
ولاختبار صحة الفروض تم استخدام الوسائل الاحصائية المناسبة .
وقد أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين بعض متغيرات الذكاء الوجداني ومتغيرات الذكاء اللفظي .
وأظهرت النتائج فروقاً دالة إحصائيا بين الجنسين في متغيرات الذكاء الوجداني ، ووجدت فروق في متغير التحكم في الضغوط وفي الذكاء الشخصي والاجتماعي لصالح الذكور ، واتضحت فروق لصالح الإناث في تحقيق الذات والاعتماد على الذات ، والتعاطف والمرونة و التفاؤل وحل المشكلات وتحمل الضغوط.
بالنسبة لمقياس الذكاء اللفظي لم تتضح فروق دالة إحصائيا بين الجنسين، كما لوحظ عدم وجود فروق لها دلالة إحصائية في المستويات العمرية المختلفة في جميع المتغيرات ، عدا المعلومات العامة والمفردات وكذلك نسبة الذكاء اللفظي. |