You are in:Home/Publications/قياس الأثر التفاعلى للمحتوى المعلوماتى لتقرير المسئولية الاجتماعية على جودة الأرباح المحاسبية فى ضوء المؤشر المصرى لمسئولية الشركات – دراسة تطبيقية

Prof. Ali Mahmoud Mostafa Khalil :: Publications:

Title:
قياس الأثر التفاعلى للمحتوى المعلوماتى لتقرير المسئولية الاجتماعية على جودة الأرباح المحاسبية فى ضوء المؤشر المصرى لمسئولية الشركات – دراسة تطبيقية
Authors: د على محمود مصطفى خليل - د منى مغربى محمد إبراهيم
Year: 2013
Keywords: تقرير المسئولية الاجتماعية – مبادرة التقارير العالمية – جودة الأرباح المحاسبية – المستحقات الكلية – المؤشر المصرى لمسئولية الشركات.
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

استهدف هذا البحث دراسة الأثر التفاعلى للمحتوى المعلوماتى لتقرير المسئولية الاجتماعية على جودة الأرباح المحاسبية – وذلك بعد الاهتمام المتزايد من قبل المنظمات والمبادرات العالمية بتقرير المسئولية الاجتماعية، حيث أصدرت مبادرة التقارير العالمية الإصدار GRI 4 فى عام 2013، بالإضافة إلى قيام الحكومة المصرية (متمثلة فى وزارة الاستثمار) بإصدار المؤشر المصرى لمسئولية الشركات فى عام 2010 – وقد قام الباحثان بالتعبير عن المحتوى المعلوماتى لتقرير المسئولية الاجتماعية من خلال 41 بنداً مقسماً إلى ثلاثة أنواع من المعلومات، تتمثل فى: معلومات بُعد العاملين، ومعلومات البُعد المجتمعى، ومعلومات بُعد العملاء/المنتج، وذلك طبقاً للمؤشر المصرى لمسئولية الشركات. كما تم اختبار العلاقة بين جودة الأرباح المحاسبية وكل من معلومات بُعد العاملين، ومعلومات البُعد المجتمعى، ومعلومات بُعد العملاء/ المنتج. وقد اعتمد الباحثان فى اختبار فروض الدراسة على مصفوفة ارتباط بيرسون، ونماذج الانحدار، وذلك بالتطبيق على 15 شركة مساهمة مصرية مدرجة ضمن المؤشر المصري لمسئولية الشركات خلال الفترة من عام 2011 حتى عام 2013. وقد توصل الباحثان إلى وجود علاقة ارتباط موجبة بين جودة الأرباح المحاسبية ومعلومات بُعد العاملين عند مستوى معنوية (0,01)، كما توجد علاقة ارتباط موجبة بين جودة الأرباح المحاسبية وكل من معلومات البُعد المجتمعى ومعلومات بُعد العملاء/ المنتج عند مستوى معنوية (0,05)، بالإضافة إلى وجود تأثير معنوى موجب لمعلومات بُعد العاملين على جودة الأرباح المحاسبية عند مستوى معنوية (0,01) وبدرجة ثقة 99%، كما يوجد تأثير معنوى موجب لمعلومات البُعد المجتمعى ومعلومات بُعد العملاء/ المنتج على جودة الأرباح المحاسبية عند مستوى معنوية (0,05) وبدرجة ثقة 95%. وقد أوصى الباحثان فى نهاية الدراسة بضرورة أن يكون ضمن شروط القيد بالبورصة المصرية تقديم تقرير مختصر عن ممارسات المسئولية الاجتماعية للشركات مع توفير نموذج موحد من قبل البورصة لهذا التقرير، بالإضافة إلى إضافة فقرة فى تقرير مراقب الحسابات توضح مدى دقة المعلومات الواردة فى تقرير المسئولية الاجتماعية للشركات بما يعزز ثقة المستثمرين وكافة الأطراف الخارجية فى هذا التقرير.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus