| Title: | دراسة تحليلية مقارنة بين التفكير الابتكاري للمصمم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تصميم ديكور وازياء الدراما
A comparative analytical study between the innovative thinking of the designer and the applications of artificial intelligence in the design of drama costumes and decorations
|
| Authors: | Not Available |
| Year: | 2024 |
| Keywords: | Not Available |
| Journal: | Not Available |
| Volume: | Not Available |
| Issue: | Not Available |
| Pages: | Not Available |
| Publisher: | Not Available |
| Local/International: | Local |
| Paper Link: | Not Available |
| Full paper | Amina Abdel-Gawad Abdel-Baky Emam_173-196-Nasr.pdf |
| Supplementary materials | Not Available |
| Abstract: |
تناولت الدراسة إلقاء الضوء على الأفلام السينمائية والدراما التلفزيونية من خلال انتاج رؤي تصميمه للديكور والازياء باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، لبعض الأفلام والمسلسلات التي تم انتاجها بالفعل والتي تنوعت بين التاريخية والخيالية والدراما المصرية لمنطقة جغرافية تتميز بعادات وتقاليد تميزها وازياء خاصة، تناولت الدراسة المقارنة بين التفكير الابتكاري للمصمم لعناصر المكونة للمشاهد الموجودة في العمل الدرامي الاصلي، وعناصر المشاهد التي تم انتاجها بالذكاء الاصطناعي، وتم التحليل باستخدام مجموعة من المعايير تم استعراضها في الدراسة النظرية، للوقوف علي أهم الخصائص التي تميز كلا منهما علي الاخر، وقد توصلت الدراسة إلى أن توقع الذكاء الاصطناعي للأعمال الفنية أحيانا ما يكون غريب عن المألوف واحيانا أخرى التصميم يكون مقبول، الا أنه يعاب عليه عدم دقة التصميم، فمثلا في المشاهد التاريخية مثل فيلم كليوباترا نجد أنه لم يهتم بالتفاصيل من حيث الطراز المأخوذ منه التصميمات، وغير دقيق في التعبير عن الفترة الزمنية التي يقع بها الأحداث، وأحيانا ما يكون تطبيق Midjourney لديه تخيل مسبق عن التصميم بسبب شهرة الفيلم او انتشاره ومن ثم فأنه يخرج مشاهد مقاربه للمشاهد الموجودة في الفيلم الأصلي بصورة كبيره مثلما حدث في فيلم هاري بوتر، الا ان المشاهد ليست من تصميم الذكاء الاصطناعي بصورة تامه، ولكنه كان متأثرا بالمشهد الذي تم تصميمه من قبل الانسان بصورة كبيرة، ومن ثم فأنه أعتمد علي التفكير الابداعي للإنسان، الا أنه يقوم بتوزيع الإضاءة النهارية والظل والنور بصورة ابداعية افضل عن التصميمات التي تم تنفيذها، مما يعطي قيمه جمالية عالية للمشهد ويسبب الابهار البصري للمتلقي، يجب ادخال الكلمات المناسبة بدقة ويجب ان تكون معبرة عن المتطلبات المطلوب توافرها في التصميم، عند ادخال كثير من المتطلبات في التصميم بكلمات ومفردات كثيرة، فأن التطبيق يركز على الأكثر انتشارا او الأقرب ويهمل باقى المتطلبات مثال ( An old female witch teacher teaches magic ) في فيلم هارى بوتر، فركز على معلمة عجوز واهمل تدرس السحر، فكان التصميم الناتج من التطبيق لمعلمة عجوز عادية وليس كملابس الساحرات، كما انه أحيانا يهمل الفترة التاريخية مثل (Egyptian farmer clothes in the modern era) في مثلث ذئاب الجبل، فرغم التأكيد على ان المطلوب ملابس فلاحة مصرية في العصر الحديث، الا انه انتج ملابس لامراة مصرية في العصر المصرى القديم، وبالتالي ترى الدراسة أنه من الصعب ان يحل الذكاء الاصطناعي محل المصمم في العملية التصميمة بالكامل او يعتمد على التطبيق بشكل كامل، بل دائما سيكون المصمم مكمل للعملية الإبداعية قبل او بعد استخدام التطبيق . |














