المستخلص
قصور مهارات التواصل الاجتماعي لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية في المرحلة العمرية من 9 إلى 12 سنة هي مشكلة جديرة بالبحث أشارت إليها الدراسات السابقة. وقد حاولت الدراسة الحالية تجريب السيكودراما في علاج قصور مهارات التواصل الاجتماعي؛ لذا كان التساؤل الرئيسي في الدراسة هو: ما مدى فاعلية استخدام السيكودراما في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية؟ وتمثلت عينة الدراسة في عدد عشرين تلميذاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وكانت أدوات الدراسة اختبار الذكاء المصور، واختبار وكسلر المعدل لذكاء الأطفال، واختبار بندر جشطلت البصري الحركي، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي والثقافي، ومقياس مهارات التواصل الاجتماعي، وبرنامج السيكودراما.
وبمعالجة النتائج إحصائياً باستخدام اختبار "ت" كانت نتائج الدراسة هي تحسن أداء المجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة إذ وجد فرق دال إحصائياً عند مستوى "0.01"، وكذلك تحسنت نتائج المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج عنه قبل تطبيقه، ولم يوجد فرق دال إحصائياً بين القياس البعدي وما بعد المتابعة للمجموعة التجريبية، كل ذلك في درجات مقياس مهارات التواصل الاجتماعي.
|