اتجاهات التأهيل التخاطبي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
تناول هذه الدراسة اتجاهات تطبيقية تتعلق بالتأهيل التخاطبي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. وقد استعرض أهم الاضطرابات المتعلقة بالنطق والكلام مثل اللدغة، الخنف، الحبسة الكلامية، التلعثم. بالإضافة إلى عرض الأسباب التي أدت إلى وجود هذه العيوب: أسباب عضوية (نقص أو اختلال الجهاز العصبي)، أسباب نفسية (الشعور بالنقص، فقدان الحنان) والأسباب المتعلقة بالبيئة المحيطة ودورها في حدوث اضطرابات النطق. كما تمّ التطرق إلى استخدام عمليات البنية المقطعية في القرآن لعلاج اضطرابات النطق. وقد انتهى المقال إلى مجموعة من التوصيات أهمها الاهتمام بتخريج أخصائيي التخاطب المؤهلين للتعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والاهتمام بالإرشاد الأسري للاكتشاف المبكر لاضطرابات النطق والكلام وتحديد درجة الإعاقة. كذلك الاهتمام ببرامج الاكتشاف والتدخل المبكر لتوفير الوقت والجهد والمال. الاتجاهات الحديثة في التأهيل التخاطبي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المصدر: المؤتمر الدولي السادس - تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة : رصد الواقع واستشراق المستقبل الناشر: جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية مؤلفين آخرين: النحاس، محمد محمود (مؤلف), الشيخ، سليمان رجب سيدأحمد (م. مشارك) المجلد/العدد: مج 2 محكمة: نعم الدولة: مصر التاريخ الميلادي: 2008 مكان انعقاد المؤتمر: القاهرة رقم المؤتمر: 6 الهيئة المسؤولة: معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة الشهر: يوليو الصفحات: 868 - 900 رقم MD: 85486 نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات قواعد المعلومات: HumanIndex
|