متطلبات تمكين الطلاب ذوي الإعاقة بالتعليم العالي
وفق معايير الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة
الملخص: تهدف الدراسة الحالية الي بحث متطلبات تمكين الطلاب ذوي الإعاقة بالتعليم العالي في ضوء ما ورد بمعايير الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة، وبنود اللائحة التنفيذية لحقوق الطلبة ذوي الإعاقة بمؤسسات التعليم العالي. والكيفية التي يمكن من خلالها تفعيل تلك المعايير والبنود تلبية لتوفير بيئة تعليمية موائمة ومناسبة لتعليم وتعلم الطلبة ذوي الإعاقة.
وتعتمد الدراسة المنهج الوصفي التحليلي المستند الى الشواهد والأدلة والبراهين المبنية على الملاحظات الميدانية ونتائج الدراسات والبحوث العلمية.
وتشتمل الدراسة على المحاور التالية: حق تعليم وتعلم الطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي، تيسير الوصول الشامل لمواقع ومباني مؤسسات التعليم العالي، وآليات تيسير الوصول للتقنية المساعدة والمواقع الأكاديمية الالكترونية، وحق الحصول على المعلومات والخدمات والحماية من سوء المعاملة والاستغلال، وإجراءات الوقاية من الخطر والطوارئ في مؤسسات التعليم العالي، وكيفية التوعية بالإعاقة وحقوق الطلبة ذوي الإعاقة والخدمات المساندة وتحقيق الاستقلالية والدمج الاجتماعي من خلال المشاركة في الحياة الجامعية في مؤسسات التعليم العالي "المشاركة في الحياة العلمية والبحثية والثقافية وأنشطة الترفيه والرياضة وبناء الشخصية".
تعرض الدراسة لاحتياجات الطلاب ذوي الاعاقة بالتعليم العالي ومتطلبات تمكينهم في كل مراحل الدراسة من القبول والتسجيل الى الدراسة وتجهيزات القاعات والمعامل والمكتبات والمباني والممرات والأنشطة والفعاليات حتى التخرج. كما تعرض الدراسة تفصيلا لكل متطلب واحتياج وما يسببه من صعوبات واقتراحات وحلول التمكين والوصول الشامل لذوي الاعاقة.
نتائج الدراسة: توصي الدراسة الحالية بضرورة وأهمية إقرار واعتماد نظام موحد بالجامعات المصرية ينص تفصيلا وبصيغة إجرائية تنفيذية على حقوق ومتطلبات تمكين الطلبة ذوي الإعاقة بمؤسسات التعليم العالي. |