الملخص: تهدف الدراسة الحالية الي توجيه الاهتمام الي مسميات الرتب الأكاديمية الجامعية المصرية وما يترتب عليها من اشكاليات اقليمية وعالمية في إطار الالتحاق بالفرق البحثية والمنح والبعثات والتعاقدات الخارجية، وما يترتب على تلك الدرجات الوظيفية التي تم اقرارها بموجب قانون التعليم العالي المصري - بما لايتيح للجامعات اقرار مسميات ورتب تتوافق مع المتغيرات الاقليمية والعالمية.
مشكلة الدراسة: تتفرد الجامعات المصرية برتبة "مدرس" وهي تعني عضو هيئة التدريس الحاصل على الدكتوراة بمجال تخصصه العلمي؛ وهي لا تعني ذلك اقليميا وعالميا اذ يوازيها درجة الاستاذ المساعد. ولا يوجد بالجامعات المصرية مسمي رتبة الاستاذ المشارك وهي رتبة تخص عضو هيئة التدريس الذي حصل على الترقية البحثية العلمية من الجهات المعتمدة بعد حصوله على الدكتوراة؛ اذ يقابلها بالجامعات المصرية رتبة الاستاذ المساعد. فالمدرس بمصر هو استاذ مساعد بالخارج، والاستاذ المساعد بمصر هو استاذ مشارك بالخارج؛ لذلك اقليميا وعالميا يتم تقييم أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية عند الحاجة الى التعاون معهم بالتحكيم العلمي والمهني والاندماج في فرق بحثية والتعاقد وبرامج الشراكة على غير الدرجات الفعلية التي يستحقها عضو هيئة التدريس. اذ أن المسمى الوظيفي والرتبة الأكاديمية المنشورة بالبوابات الالكترونية للجامعات – والتي تلتزم بنص القانون – تعطي دلالة لا تتوافق مع الرتب والدرجات الاكاديمية العالمية " فالأستاذ المساعد عالميا هو الحاصل علي الدكتوراة ويعرف بـ مدرس في مصر – والمحاضر عالميا هو معاون عضو هيئة تدريس وليس الحاصل علي الدكتوراة كما في الجامعات المصرية، والاستاذ المشارك عالميا هو درجة أعلي من درجة الاستاذ المساعد، ومن ثم يحدث التباس واشكالية بالرتب الأكاديمية تحول دون الاستعانة بكوادر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في المحافل الدولية كمحكمين في مشاريع عمادات البحث العلمي وفي المؤتمرات والفرق البحثية والتعاقدات والتعاون الاقليمي والعالمي.
لذا توصي الدراسة الحالية بأهمية تغيير وتطوير مسميات الرتب الأكاديمية والتوصيفات الوظيفية بالتعليم العالي والجامعات المصرية لتتوافق والتطورات الاقليمية والعالمية.
Abstract: The present study aims to pay attention to the names of the Egyptian academic university positions & scientific degrees and the consequent regional and international problems in the context of joining the research teams, scholarships, external contracts, and the consequences of those positions that approved under the Egyptian Higher Education Law - Compatible with regional and global variables.
The problem of the study: The Egyptian universities distinguished by the "teacher" or "lecture" as academic position which means a faculty member with a doctorate in the field of scientific specialization; it does not mean that regionally and globally, as the degree of assistant professor. The Egyptian universities do not have the position of associate professor, which is the degree of the faculty member who obtained the scientific research promotion from the accredited university after receiving the doctorate. Therefore, regional and international faculty members are evaluated in Egyptian universities when they need to cooperate with them in scientific and professional arbitration and integration in research teams, contracting and partnership programs on the other than the actual position that a faculty member deserves. The academic title and the academic position published in the electronic portal of the universities - which adhere to the text of the law - give an indication that does not correspond to the positions and degrees of the international academic.
Therefore, the current study recommends the importance of changing and developing the names of academic positions and job descriptions of higher education laws and Egyptian universities to conform to regional and global developments.
|