You are in:Home/Publications/تقنين مقياس موقفي لمهارات التواصل الاجتماعي لذوي الاضطرابات النمائية العصبية - صعوبات التعلم A Scale of Social Communication Skills for individuals with Neurodevelopmental disorders (Specific Learning disabilities): psychometric study

Dr. Solaiman Ragab SayedAhmad Mohamad ElSheikh :: Publications:

Title:
تقنين مقياس موقفي لمهارات التواصل الاجتماعي لذوي الاضطرابات النمائية العصبية - صعوبات التعلم A Scale of Social Communication Skills for individuals with Neurodevelopmental disorders (Specific Learning disabilities): psychometric study
Authors: Solaiman R ElSheikh سليمان رجب الشيخ
Year: 2020
Keywords: صعوبات التعلم، التواصل الاجتماعي، الاضطرابات النمائية العصبية
Journal: GOIDI: American journal of Human Research inventions.
Volume: 2
Issue: Special Issue
Pages: 499 : 517
Publisher: Global Universal Innovations Inc., Development & investment.
Local/International: International
Paper Link:
Full paper Solaiman Ragab SayedAhmad Mohamad ElSheikh_Social communication skills for individuals of neurodevelopmental disorders (learning disabilities) A psychometric study.pdf
Supplementary materials Solaiman Ragab SayedAhmad Mohamad ElSheikh_abstract ascale of SCS for neurodevelomental disorders SLD.PNG
Abstract:

تعد صعوبات التعلم Learning Disabilities فئة من فئات التربية الخاصة تم تصنيفها رسمياً وعالمياً لانتشاريتها، وحاجة أفرادها (أطفالاً وكباراً) إلى برامج التربية الخاصة، وتؤثر صعوبات التعلم على مُجمل حياة الطفل وأسرته، ولا تتوقف تلك التأثيرات على الجوانب النمائية والأكاديمية بل تشمل الجوانب الاجتماعية والانفعالية. وتنقسم صعوبات التعلم الى صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية في اللغة الشفهية والقرائية والكتابية والحسابية، والعسر اللغوي وصعوبات التعبير الشفهي والكتابي، وصعوبات التهجئة والخط والإملاء، وصعوبات التعلم اللفظية وغير اللفظية، وصعوبات التنظيم الذاتي، وصعوبات التواصل الاجتماعي والصعوبات الاجتماعية والانفعالية. تهدف الدراسة الى تناول مهارات التواصل الاجتماعي (اللفظي وغير اللفظي) لدي عينة من ذوي صعوبات التعلم من خلال مقياس موقفي مقنن لتشخيص وتحديد مستوى مهارات التواصل الاجتماعي، مما يمكن من العمل على تنمية تلك المهارات اللغوية والاجتماعية، وتوظيفها في تحسين ومعالجة صعوبات التعلم اللغوية، والقدرة على التواصل اللفظي والتعبير الشفهي، ومهارات اللغة غير اللفظية كالتواصل البصري وتعبيرات الوجه ولغة الجسد، والمسافة والحساسية الاجتماعية، وتوظيفها ضمن المواقف الاجتماعية. وتستعرض الدراسة التوجهات العلمية لقياس وتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لذوي صعوبات التعلم. وتوصي الدراسة بالاهتمام بمهارات اللغة والتواصل اللغوي والاجتماعي لدي فئة صعوبات التعلم وأسرهم لمساعدتهم على التعلم والاندماج الاجتماعي وتحسين جودة حياتهم وقدرتهم على التعبير كالاستئذان والشكر والامتنان والاعتذار والمبادأة وفهم تعبيرات الآخرين، كما توصي الدراسة بإصدار أدلة مصورة للتعبيرات اللغوية والاجتماعية لمساندة ذوي صعوبات التعلم وأسرهم، وتوجيه المشروعات والفرق البحثية إلى الاهتمام بالجوانب الاجتماعية واللغوية والوجدانية والمهارات التواصلية لذوي صعوبات التعلم. الكلمات الدالة: صعوبات التعلم، التواصل الاجتماعي، الاضطرابات النمائية العصبية. Elsheikh, Solaiman Ragab. (2020). A Scale of Social Communication Skills for individuals with Neurodevelopmental disorders (Specific Learning disabilities): psychometric study. International Formative Council of Learning Difficulties 2 Experience and Mechanisms, November 28: 29, pp. 499: 517, published in the Second Volume of Special issue of GOIDI: American journal of Human Research inventions. Global Universal Innovations Inc., Development & investment. ---------------------------------------------------------------------------- سليمان رجب الشيخ. (2020). تقنين مقياس موقفي لمهارات التواصل الاجتماعي لذوي الاضطرابات النمائية العصبية "صعوبات التعلم"، المؤتمر الدولي التكويني صعوبات التعلم2 تجربة وآليات، 28: 29 نوفمبر ص 499 : 517 منشورة بالمجلد الثاني من المجلة الأمريكية للبحوث الانسانية GOIDI, American journal of Human Research inventions. --------------------------------------------------------------------------------------------Solaiman Ragab Elsheikh. (2020). A Scale of Social Communication Skills for individuals with Neurodevelopmental disorders (Specific Learning disabilities): psychometric study. International Formative Council of Learning Difficulties 2 Experience and Mechanisms, November 28: 29, pp. 499: 517, published in the Second Volume of Special issue of GOIDI: American journal of Human Research inventions. Global Universal Innovations Inc., Development & investment.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus