You are in:Home/Publications/آليات ومتطلبات إدماج السجل المهاري الطلابي وملف الإنجاز الرقمي في تقويم المهارات والمهام الأدائية لتقييم طلاب الجامعة Mechanisms and Requirements for integrating the student's Skill Record and the Digital Portfolio file in Evaluation the skills and Performance tasks to Evaluate University Students

Dr. Solaiman Ragab SayedAhmad Mohamad ElSheikh :: Publications:

Title:
آليات ومتطلبات إدماج السجل المهاري الطلابي وملف الإنجاز الرقمي في تقويم المهارات والمهام الأدائية لتقييم طلاب الجامعة Mechanisms and Requirements for integrating the student's Skill Record and the Digital Portfolio file in Evaluation the skills and Performance tasks to Evaluate University Students
Authors: د. سليمان رجب الشيخ Solaiman R ElSheikh
Year: 2021
Keywords: السجل المهاري الطلابي
Journal: مؤتمر القياس والتقويم بجامعة بنها 2021
Volume: DOI: 10.13140/RG.2.2.20039.01443
Issue: https://www.researchgate.net/publication/351842197
Pages: -
Publisher: جامعة بنها
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Solaiman Ragab SayedAhmad Mohamad ElSheikh_Skills Record SLD.pdf
Supplementary materials Solaiman Ragab SayedAhmad Mohamad ElSheikh_SESSION3.jpg
Abstract:

آليات ومتطلبات إدماج السجل المهاري الطلابي وملف الإنجاز الرقمي في تقويم المهارات والمهام الأدائية ضمن بنوك الأسئلة الرقمية بنظم إدارة التعلم لتقييم طلاب الجامعة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم دراسة مقدمة لمؤتمر القياس والتقويم، جامعة بنها 21 فبراير 2021 م د. سليمان رجب الشيخ تهدف الدراسة إلى تناول آليات ومتطلبات إدماج السجل المهاري الطلابي وملف الإنجاز الرقمي لتقويم المهارات والمهام الأدائية ضمن بنوك الأسئلة الرقمية بنظم إدارة التعلم في تقييم طلاب الجامعة الموهوبين وذوي صعوبات التعلم، مخزن الأسئلة الرقمي في نظم إدارة التعلم Blackboard (جامعة طيبة نموذجاً). تتناول الدراسة المحاور التالية: - محور تقويم المهارات والمهام الأدائية لطلاب الجامعة الموهوبين وذوي صعوبات التعلم. - محور السجل المهاري الطلابي وملف الإنجاز الرقمي كأحد آليات التقييم الجامعي. - محور مخازن وبنوك الأسئلة الرقمية في نظم إدارة التعلم وتقييم المهام الأدائية. - متطلبات وتحديات إدماج السجل المهاري في تقييم المهام الأدائية (سلالم التقديرRubrics). توصي الدراسة بأهمية توجه جامعة بنها لاعتماد السجل المهاري الطلابي، وملفات الإنجاز الرقمية كأحد آليات التقويم الجامعي؛ بهدف توافقية وتنافسية الخريج مع مهارات القرن الحادي والعشرين، وتعزيز التعلم المتمركز حول المتعلم، وتعزيز مهارات التفكير والعمل التطوعي ومهارات المستقبل. والعمل على تطوير الدمج للمهارات الأدائية والعملية واللاصفية ضمن وسائل تقييم البرامج والمقررات الأكاديمية. والعمل على تطوير أدلة للتقويم لطلاب الجامعة ذوي الإعاقة والموهوبين والمتفوقين وذوي صعوبات التعلم تتناسب وتصنيفهم ضمن فئات التربية الخاصة التي تتطلب نظم تقييم خاصة. وإذكاء الوعي لدي أعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الجامعة بنظم وآليات ومتطلبات وتوجهات القياس والتقييم لأجل شخصية طلابية إيجابية وإبداعية، ومراعاة دعم التميز والموهبة والمهارات العملية والأدائية ضمن توجهات الجامعة الاستراتيجية والخطط التنفيذية ونظم الاعتماد المؤسسي والبرامجي. الكلمات الدلالية: السجل المهاري - ملف الإنجاز - تقويم الأداء - الموهوبين - صعوبات التعلم

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus