هدف البحث الحالي إلى تحسين المعتقدات المعرفية وفق نظرية المعرفة الشخصية والكشف عن أثر ذلك في الدافعية العقلية والاتجاهات الإيجابية نحو تعلم مادة الإحصاء التربوي لدى طلاب الجامعة، وللتحقق من هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي باستخدام التصميم التجريبي قبلي/ بعدي للمجموعتين (ضابطة- تجريبية)، فتكونت عينة الدراسة من (60) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولى بقسمي تكنولوجيا التعليم والاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية جامعة بنها بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2019/2020م)، وكان متوسط العمر الزمنى لعينة البحث (19.5) بانحراف معياري(1.154)، وتم توزيعهم على مجموعتين: (29) طالب وطالبة للمجموعة الضابطة، (31) طالب وطالبة للمجموعة التجريبية، طبق عليهم مقياس المعتقدات المعرفية (إعداد الباحثة)، ومقياس الدافعية العقلية (إعداد الباحثة)، ومقياس اتجاهات الطلاب نحو تعلم الإحصاء إعداد: Schau, 2003b)) (تعريب الباحثة)، وبعد تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية أسفرت النتائج عن :
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في المعتقدات المعرفية بأبعادها بعد التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في الدافعية العقلية بأبعادها بعد التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في اتجاهات الطلاب نحو تعلم الإحصاء التربوي بأبعادها بعد التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
|