هدف البحث الحالى إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبى لتحسين اليقظة العقلية وأثره فى مستوى التفكير ما وراء المعرفى لطلاب الجامعة، وللتحقق من هدف البحث تم استخدام المنهج شبه التجريبى بإستخدام القياس القبلى والبعدى للمجموعتين( ضابطة- تجريبية)، فتكونت عينة الدراسة من (60) طالبا وطالبة من كلية التربية النوعية جامعة بنها بمتوسط عمر زمنى (19.5)، وانحراف معيارى(1.154) تم توزيعهم (30 طالب للمجموعة الضابطة)، و (30 طالب للمجموعة التجريبية) طبق عليهم مقياسى اليقظة العقلية (إعداد الباحثة)، مقياس التفكير ماورا المعرفى(إعداد الباحثة) ، وبعد تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية أسفرت النتائج عن :
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة فى اليقظة العقلية بأبعادها بعد التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة فى التفكير ماوراء المعرفى بأبعاده بعد التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية: اليقظة العقلية – التفكير ما وراء المعرفى – طلاب الجامعة |