You are in:Home/Publications/التأثيرات الوسيطة المتعددة للعزم الأكاديمي والمناعة النفسية في العلاقة بين المعتقدات اللاعقلانية والإجهاد الأكاديمي

Dr. Ghada abd-Elhamed Abd-Elaty :: Publications:

Title:
التأثيرات الوسيطة المتعددة للعزم الأكاديمي والمناعة النفسية في العلاقة بين المعتقدات اللاعقلانية والإجهاد الأكاديمي
Authors: Not Available
Year: 2022
Keywords: Not Available
Journal: مجلة كلية التربية ببنها كلية التربية– جامعة بنها مجلد (33) العدد (132) الجزء (3) أكتوبر 2022
Volume: 33
Issue: 132
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت الدراسة إلى بحث التأثيرات الوسيطة المتعددة للعزم الأكاديمي والمناعة النفسية في العلاقة بين المعتقدات اللاعقلانية والإجهاد الأكاديمي من خلال نموذج بنائي للعلاقات بين هذة المتغيرات، وذلك لدى عينة قوامها (697) من طلاب الفرقتين الأولى الثانية عام وأساسي بكلية التربية- جامعة بنها. وتم تطبيق أدوات الدراسة وهي: مقياس معتقدات الأداء اللاعقلانية (إعداد: Turner, Allen et al., 2018، تعريب الباحثَيْن) ، والعزم الأكاديمي (إعداد Porter, 2019، وتعريب: هناء زكي، 2021)، والمناعة النفسية (إعداد: صباح السيد، 2022)، ومقياس الإجهاد الأكاديمي (إعداد: الباحثَيْن). واعتمدت الدراسة على أسلوب نمذجة المعادلة البنائية ببرنامج AMOS 24))، وأسفرت النتائج عن وجود تأثيرات وسيطة متعددة للعزم الأكاديمي والمناعة النفسية في العلاقة بين المعتقدات اللاعقلانية والإجهاد الأكاديمي حيث:  تؤثر المعتقدات اللاعقلانية في الإجهاد الأكاديمي تأثير موجب ومباشر ودال إحصائيًا، بينما تؤثر في العزم الأكاديمي والمناعة النفسية على نحو سالب ومباشر ودال إحصائيًا.  يوجد تأثير موجب غير مباشر ودال إحصائيًا من خلال العزم الأكاديمي" للمعتقدات اللاعقلانية في الإجهاد الأكاديمي.  يوجد تأثير موجب غير مباشر ودال إحصائيًا "من خلال المناعة النفسية" للمعتقدات اللاعقلانية في الإجهاد الأكاديمي.  يوجد تأثير موجب غير مباشر وكلي ودال إحصائيًا "من خلال العزم الأكاديمي والمناعة النفسية" للمعتقدات اللاعقلانية في الإجهاد الأكاديمي.  يوجد تأثير سالب مباشر وغير مباشر وكلي دال إحصائيًا "من خلال المناعة النفسية" للعزم الأكاديمي في الإجهاد الأكاديمي، كما يوجد تأثير سالب مباشر وكلي للمناعة النفسية في الإجهاد الأكاديمي. الكلمات المفتاحية: المعتقدات اللاعقلانية، العزم الأكاديميّ، المناعة النفسية، الإجهاد الأكاديمي

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus