You are in:Home/Publications/نمذجة العلاقات السببية بين الدعم الاجتماعي الأكاديمي المدرك والصمود الأكاديمي والانفعالات الإيجابية للإنجاز والمشاركة الاكاديمية لدى طلاب الجامعة

Dr. Ghada abd-Elhamed Abd-Elaty :: Publications:

Title:
نمذجة العلاقات السببية بين الدعم الاجتماعي الأكاديمي المدرك والصمود الأكاديمي والانفعالات الإيجابية للإنجاز والمشاركة الاكاديمية لدى طلاب الجامعة
Authors: Not Available
Year: 2023
Keywords: Not Available
Journal: مجلة كلية التربية ببنها كلية التربية– جامعة بنها مجلد (34) العدد (133) الجزء (1) يناير 2023
Volume: Not Available
Issue: 34
Pages: 133
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث الحالي للكشف عن أفضل نموذج لعلاقات التأثير والتأثر بين الدعم الاجتماعي الاكاديمي المدرك والصمود الاكاديمي والانفعالات الإيجابية للإنجاز في ضوء نظرية (التحكم -القيمة) والمشاركة الاكاديمية لدى طلاب الجامعة، مما يتيح فهم وتفسير بعض نواتج الأداء الأكاديمي (المشاركة الاكاديمية) في ضوء عوامل الحماية الداخلية والخارجية (الصمود الأكاديمي، انفعالات الانجاز، الدعم الاجتماعي الأكاديمي)، واستخدم البحث الحالي اسلوب تحليل المسار حيث يعتبر الدعم الاجتماعي الاكاديمي المدرك من خلال الوالدين-المعلمين (أعضاء هيئة التدريس)-الأقران متغيرًا مستقلًا، وتمثل المشاركة الاكاديمية المتغير التابع، في حين يعد الصمود الاكاديمي وانفعالات الانجاز متغيرات وسيطة يمكن أن تؤثر في المتغير التابع أو يؤثر المتغير المستقل من خلالهم في المتغير التابع، وتكونت عينة البحث الحالي من (328) طالبا وطالبة بمتوسط عمر زمنى (22.4)، وانحراف معياري (0.883) من طلاب الكليات الإنسانية (التربية – التربية النوعية – التربية الرياضية – الآداب) بجامعة بنها، وتضمنت أدوات البحث مقياس الدعم الاجتماعي الاكاديمي المدرك (إعداد الباحثة)، مقياس الصمود الاكاديمي (إعداد الباحثة)، مقياس المشاركة الأكاديمية لطلاب الجامعة (SAES) إعداد (Freda et al., 2021) تعريب الباحثة، مقياس انفعالات الانجاز (Pekrun et al., 2005) تعريب الباحثة. وتم التوصل إلي أفضل نموذج يطابق مصفوفة الارتباط بين متغيرات البحث، وكشف النموذج اجمالا عدم وجود تأثير مباشر للدعم الإباء الاكاديمي المدرك فى المشاركة الاكاديمية في حين يوجد تأثير موجب مباشر للدعم الاجتماعي الاكاديمي للأقران والمعلمين المدرك فى المشاركة الاكاديمية، كما يوجد تأثير موجب غير مباشر للدعم الاجتماعي الاكاديمي المدرك فى المشاركة الاكاديمية من خلال الصمود الاكاديمي وابعاده(الكفاءة الشخصية المدركة، الكفاءة الاجتماعية المدركة، التعافي والتكيف الاكاديمي)، وانفعالات الإنجاز وبعديها(الأمل، المتعة الاكاديمية)، كما يوجد تأثير موجب مباشر وكلى للصمود الاكاديمي وابعاده، وانفعالات الإنجاز وأبعادها فى المشاركة الاكاديمية. الكلمات المفتاحية: الدعم الاجتماعي الأكاديمي المدرك، الصمود الأكاديمي، انفعالات الإنجاز، المشاركة الأكاديمية.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus