Title: | the effect of relationship between the pattern of presenting examples in the multimedia computer programs and cognitive style on the achievement the performance skills in operating video camera among instructional technology students, MA, Faculty of education, helwan
University,
|
Authors: | Ghada Abdelhamed Abdelaziz |
Year: | 2003 |
Keywords: | multemedia programs, locus of control, elaborated examples, nonelaborated examples |
Journal: | Not Available |
Volume: | Not Available |
Issue: | Not Available |
Pages: | 1-400 |
Publisher: | Not Available |
Local/International: | Local |
Paper Link: | Not Available |
Full paper | Not Available |
Supplementary materials | Not Available |
Abstract: |
.يهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر اختلاف نمط عرض الأمثلة فى برامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائل الأكثر فاعلية فى مجال تدريس المهارات بالنسبة للطلاب ذوى وجهة الضبط الداخلى Internal locus of control، والطلاب ذوى وجهة الضبط الخارجى External locus of control فى تحصيل الجانب المعرفى المرتبط بمهارة تشغيل كاميرا الفيديو والآداء المهارى وزمن التعلم ومعدل إكتساب المهارة، وقد تكونت مجموعة البحث من (60) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية قسم تكنولوجيا التعليم جامعة بنها فى الفصل الدراسى الأول طبق عليهم مقياس جوليان روتر لتحديد وجهة الضبط، واختبار تحصيلى وبطاقة ملاحظة، وتم قياس زمن التعلم أثناء استخدام برنامجى الوسائل المتعددة ذوى (الأمثلة المشروحةElaborated examples ، والأمثلة غير المشروحةNon elaborated examples ) المعدان للدراسة، وقد تم معالجة النتائج إحصائيا باستخدام برنامج SPSS وقد أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب فى التحصيل المعرفى ترجع إلى كل من وجهة الضبط، ونمط عرض الأمثلة، والتفاعل بينهم، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب فى الآداء المهارى ترجع إلى وجهة الضبط، ونمط عرض الأمثلة والتفاعل بينهم، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أزمنة التعلم ترجع لوجة الضبط (داخلى، خارجى) لصالح ذوى وجة الضبط الخارجى، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أزمنة التعلم ترجع لنمط عرض الأمثلة (مشروحة، غير مشروحة) لصالح الطلاب الذين تعلموا ببرنامج الأمثلة غير المشروحة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أزمنة التعلم ترجع إلى التفاعل بين وجهة الضبط (داخلى، خارجى)، ونمط عرض الأمثلة (مشروحة، غير مشروحة) لصالح ذوى وجة الضبط الخارجى الذين تعلموا ببرنامج الأمثلة غير المشروحة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات معدلات التحصيل المعرفى ترجع لنمط عرض الأمثلة (مشروحة، غير مشروحة) لصالح الطلاب الذين تعلموا ببرنامج الأمثلة غير المشروحة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات معدلات التحصيل المعرفى ترجع إلى وجهة الضبط (داخلى، خارجى) لصالح الطلاب ذوى وجهة الضبط الخارجى، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات معدلات التحصيل المعرفى ترجع إلى التفاعل بين وجهة الضبط (داخلى، خارجى)، ونمط عرض الأمثلة (مشروحة، غير مشروحة)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات معدلات اكتساب المهارة ترجع لنمط عرض الأمثلة (مشروحة، غير مشروحة) لصالح الطلاب الذين تعلموا ببرنامج الأمثلة غير المشروحة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات معدلات اكتساب المهارة ترجع لوجهة الضبط (داخلى، خارجى) لصالح الطلاب ذوى وجهة الضبط الخارجى، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات معدلات اكتساب المهارة ترجع إلى التفاعل بين وجهة الضبط (داخلى، خارجى)، و نمط عرض الأمثلة (مشروحة، غير مشروحة)، |