هدفت الدراسة الحالية إلى فهم تأثير استخدام مواقع وبرامج وشبكات التواصل الاجتماعي الإلكترونية على التثاقف، والإنجاز الأكاديمي، والاتجاه نحو الأجانب وذلك من خلال نموذج بنائي جمع المتغيرات معاً. وهدفت الدراسة أيضاً إلى التعرف على عما إذا كان تأثير استخدام برامج وشبكات التواصل الاجتماعي الإلكترونية على التثاقف، والاتجاه نحو الأجانب يظهر في وجود الإنجاز الأكاديمي المرتفع أم المنخفض لطلاب كلية التربية، وكذلك التعرف على ما إذا كان يوجد دور معدل للإنجاز الأكاديمي على النموذج، وما إذا كان يوجد دور وسيط لاستراتيجيات التثاقف (الاستيعاب، والانفصال، والتكامل، والتهميش) بين العلاقة بين الوعي باستخدام مواقع وبرامج وشبكات التواصل الاجتماعي الإلكترونية والاتجاه نحو الأجانب. وأشارت النتائج إلى وجود تأثير مباشر وحيد ودال لاستخدام مواقع وبرامج وشبكات التواصل الاجتماعي الإلكترونية على الاتجاه نحو الأجانب، وأن هذا التأثير يظهر مع الإنجاز الأكاديمي المنخفض. ولم يوجد تأثير معدل للإنجاز الأكاديمي على النموذج، كذلك لم تتوسط استراتيجيات التثاقف العلاقة بين استخدام مواقع وبرامج وشبكات التواصل الاجتماعي الإلكترونية والاتجاه نحو الأجانب.
كشفت نتائج الدراسة الحالية عن نموذج بنائي شمل متغيرات جديرة بالدراسة... حيث بالغ الكثير حول تأثير استخدام برامج التواصل الاجتماعي الإلكترونية على الشباب بوصفها متغير قد يعيق الإنجاز الأكاديمي أو قد يكون مدخلاً للتثاقف والتماهي الذي تذوب معه الهوية الذاتية، وقد كانت النتائج مبشرة، حيث لم يكن هناك تأثير لهذا المتغير المهم إلا على الاتجاه نحو الأجانب.
|