You are in:Home/Publications/فاعلية نمطي التعلم المقلوب (الفردي، التشاركي) المعتمد على الكتاب الإلكتروني في تنمية مهارات إنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني ببيئة الحوسبة السحابية لدى طلاب كلية التربية بجامعة حائل

Dr. Hany abou elftouh gad ebrahem :: Publications:

Title:
فاعلية نمطي التعلم المقلوب (الفردي، التشاركي) المعتمد على الكتاب الإلكتروني في تنمية مهارات إنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني ببيئة الحوسبة السحابية لدى طلاب كلية التربية بجامعة حائل
Authors: د. هاني أبوالفتوح جاد إبراهيم
Year: 2018
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات إنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية بجامعة حائل، وتحديد المعايير اللازمة لتصميم الكتاب الإلكتروني، وتحديد التصميم التعليمي الملائم للتعلم المقلوب القائم على الكتاب الإلكتروني واستخدام استراتيجيتي التعلم الفردي والتشاركي، وتطوير التعلم المقلوب القائم على الكتاب الإلكتروني باستخدام استراتيجيتي التعلم الفردي والتشاركي، والتعرف على فاعلية كل من التعلم الفردي والتشاركي في التعلم المقلوب على تنمية مهارات إنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني ببيئة الحوسبة السحابية في مقرر إنتاج واستخدام وسائل التعليم لدى طلاب كلية التربية بجامعة حائل، والتعرف على فاعلية/حجم التأثير لاستخدام التعلم المقلوب القائم على الكتاب الإلكتروني في المقارنة بين فاعلية التعلم الفردي والتشاركي في تنمية مهارات إنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني ببيئة الحوسبة السحابية لدى طلاب كلية التربية جامعة حائل. وتكونت عينة البحث من عينة عشوائية من طلاب كلية التربية جامعة حائل بالمستوى السابع بلغت (60 طالبًا) من دارسي مقرر إنتاج واستخدام وسائل التعليم ETEC250 تم تقسيمهم بشكل عشوائي إلى مجموعتين تجريبيتين. واستخدم منهج البحث التطويري التكاملي Developmental Research Method والذي يتضمن تكامل المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج تطوير المنظومات، والمنهج التجريبي. واستخدم الباحث أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني، وبطاقة تقييم المنتج لتقيم إنتاج الطلاب لملفات الإنجاز الإلكتروني. وكانت أبرز النتائج فاعلية التعلم التشاركي، والتعلم الفردي المعتمد على الكتاب الإلكتروني ببيئة التعلم المقلوب في تنمية التحصيل المعرفي، وبطاقة تقييم المنتج لتقييم أداء الطلاب في إنتاج ملفات الإنجاز الإلكتروني في المجموعتين التجريبيتين الأولى، والثانية بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، وبلغ حجم الأثر Eta squared η2 (0.88). وأظهرت نتائج المقارنة بين نتائج المجموعتين التجريبيتين الأولى، الثانية إلى تفوق التعلم التشاركي على التعلم الفردي في القياس البعدي لدرجات التحصيل المعرفي، وبطاقة تقييم أداء الطلاب في إنتاج ملفات الإنجاز الإلكتروني لصالح التطبيق البعدي للمجموعة رقم (1) التي استخدمت التعلم التشاركي المعتمد على الكتاب الإلكتروني في التعلم المقلوب، وبلغ حجم الأثر Eta squared η2 (0.91). وأوصت الدراسة بالاستفادة من نتائج الدراسة التطبيقية في تعميم التجربة على كليات التربية بالجامعات بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا لتنمية التحصيل والمهارات والاتجاهات لدى طلاب كليات التربية بالجامعات، والافادة من نتائج الدراسة الحالية ودراسة تطبيق نمطي التعلم الفردي والتشاركي بالتعلم المقلوب القائم عل الكتاب الإلكتروني ببيئة الحوسبة السحابية وقياس أثره على التحصيل والمهارات للمواد الدراسية المختلفة وفقا للتخصص الدراسي بكليات التربية بالجامعات، واقترحت الدراسة دراسة فاعلية نمطي التعلم الفردي والتشاركي القائم على الكتاب الإلكتروني التفاعلي في التعلم المقلوب ببيئة الحوسبة السحابية وأثره على تنمية التحصيل والمهارات والاستعداد للتعلم. ودراسة أثر التفاعل بين التعلم الفردي والتشاركي والتغذية الراجعة في التعلم المقلوب ببيئة الحوسبة السحابية على تنمية مهارات إنتاج وتصميم ملف الإنجاز الإلكتروني. ودراسة فاعلية التعلم الفردي والتشاركي بالتعلم المقلوب على نواتج التعلم لدى طلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا واتجاهاتهم نحوه. وتناول بحوث مستقبلية لمتغيرات مستقلة أخرى مثل التعلم التكيفي أو التعلم المعزز ودراسة تأثيرها على متغيرات تابعة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus