هدف البحث إلى التعرف على معايير تصميم بيئة التعلم الإلكتروني باستخدام نمطي المناقشة الإلكترونية غير المتزامنة المضبوطة، الحرة المتمركزة حول المجموعة لتنمية التحصيل والدافعية للتعلم لدى طلاب كلية التربية جامعة حائل، والتعرف على التصميم التعليمي لبيئة التعلم الإلكتروني باستخدام نمطي المناقشة الإلكترونية غير المتزامنة المضبوطة، الحرة المتمركزة حول المجموعة لتنمية التحصيل والدافعية للتعلم لدى طلاب كلية التربية جامعة حائل، والتعرف على فاعلية استخدام المناقشة الإلكترونية غير المتزامنة المضبوطة، والمناقشة الإلكترونية غير المتزامنة الحرة المتمركزة حول المجموعة بنظام البلاكبورد على تنمية التحصيل والدافعية للتعلم لدى طلاب كلية التربية جامعة حائل، من خلال نظام إدارة التعلم باستخدام البلاكبورد.
وتكونت عينة البحث من عينة عشوائية من طلاب كلية التربية جامعة حائل بالمستوى السابع بلغت (60 طالبًا) من دارسي مقرر إنتاج واستخدام وسائل التعليم ETEC250 تم تقسيمهم بشكل عشوائي إلى مجموعتين تجريبيتين.
واستخدم منهج البحث التطويري التكاملي Developmental Research Method والذي يتضمن تكامل المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج تطوير المنظومات، والمنهج التجريبي. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمحتوى مجال التطبيق في مقرر إنتاج واستخدام وسائل التعليم، ومقياس الدافعية للتعلم.
أظهرت النتائج أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين درجات الاختبار التحصيلي، القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، وبلغ حجم الأثر Eta squared η2 (71.6) للمجموعتين التجريبيتين، الذين درسوا المناقشة الإلكترونية غير المتزامنة المضبوطة، والحرة المتمركزة حول المجموعة في بيئة التعلم الإلكتروني البلاكبورد. ووجود فروق دالة إحصائيًا بين درجات مقياس الدافعية للتعلم القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، وبلغ حجم الأثر Eta squared η2 (76.6) للمجموعتين التجريبيتين، الذين درسوا المناقشة الإلكترونية غير المتزامنة المضبوطة، والحرة المتمركزة حول المجموعة في بيئة التعلم الإلكتروني البلاكبورد. وأظهرت نتائج المقارنة بين نتائج المجموعتين التجريبيتين الأولى، الثانية إلى تفوق درجات القياس البعدي في الاختبار التحصيلي، ومقياس الدافعية للتعلم لطلاب المجموعة التجريبية (1) التي استخدمت المناقشة الإلكترونية غير المتزامنة المضبوطة في نظام البلاكبورد، على طلاب المجموعة التجريبية (2) التي استخدمت المناقشة الإلكترونية غير المتزامنة الحرة المتمركزة حول المجموعة، وبلغ حجم الأثر Eta squared η2 (76.6).
وأوصى البحث بالاستفادة من نتائج الدراسة التطبيقية في تعميم التجربة على كليات التربية بالجامعات، ودراسة نفس المتغيرات وفقًا للتخصص الدراسي بكليات التربية بالجامعات، والاستفادة من نتائج الدراسة الحالية ومقارنتها بما يتم التوصل أليه عند تطبيق الدراسة الحالية على عينة أخرى، وتوظيف المناقشة الإلكترونية غير المتزامنة المضبوطة والحرة المتمركزة حول المجموعة في عمليتي التعليم والتعلم والاستفادة من نظام إدارة التعلم الالكتروني البلاكبورد في تطوير وتحسين التعلم، ودراسة فاعلية المناقشة غير المتزامنة المضبوطة والحرة المتمركزة حول المجموعة وأثرهما للتعلم على متغيرات تابعة أخرى مثل التحصيل والمهارات والاستعداد للتعلم.
|