هدف البحث إلى تنمية مهارات تصميم المواقع الإلكترونية التي ينبغي توافرها لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة حائل، وتعرف أثر التفاعل بين التلميحات البصرية التكيفية (الموجزة/التفصيلية) والأسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي) على التحصيل وتنمية مهارات تصميم المواقع الإلكترونية ودافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة حائل، وتقديم بيئة تدريب إلكترونية يمكن توظيفها لتنمية مهارات تصميم المواقع الإلكترونية.
تم استخدام المنهج شبه التجريبي المعتمد على التصميم العاملي (2×2) وتكونت عينة البحث من (26) عضوًا تم توزيعهم على أربع مجموعات تجريبية وفقًا لاختبار تزاوج الأشكال المألوفة، تم إعداد اختبار تحصيلي وبطاقة تقييم الموقع الإلكتروني المنتج، واستخدام مقياس الدافعية للإنجاز وتم الاعتماد على تحليل التباين أحادي الاتجاه وثنائي الاتجاه مربع إيتا Eta squared η2 ، واختبار شيفيه Scheffe في التحليل الإحصائي.
وتوصلت النتائج إلى وجود فروق داله إحصائيا للتفاعل بين التلميحات البصرية التكيفية (الموجزة/التفصيلية) والأسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي) على التحصيل وبطاقة تقييم الموقع الإلكتروني المنتج ودافعية الإنجاز، وتفوق المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت التلميحات البصرية التكيفية الموجزة للمتدربين المترويين.
أوصى البحث بالإفادة من نتائج البحث في تطوير أساليب وطرق تدريب أعضاء هيئة التدريس، وتوفير برامج تدريبية أخرى، وتبني بيئة التدريب الإلكترونية التي تقوم على التلميحات البصرية التكيفية (الموجزة/التفصيلية) في برامج التدريب بهدف تنمية المهارات المختلفة وفقًا للأسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي).
واقترح البحث إجراء الدراسات التالية: أثر التفاعل التلميحات البصرية التكيفية (الموجزة/التفصيلية) ووجهة الضبط (الداخلي/الخارجي) على التحصيل وتنمية المهارات والاتجاهات لدى فئات أخرى. وأثر التفاعل بين التلميحات البصرية التكيفية (الموجزة/التفصيلية) والأسلوب المعرفي (المستقل/المعتمد) وأثره على تنمية التحصيل والمهارات لدى فئات أخرى.
|