هذا البحث هو بحث مكمل لبحث أخر أجراه الباحث الأول بعنوان "أساليب عرض الوسائل ، الأسلوب المعرفي ، الجنس وأداء التذكر" . أستخدم الباحث خمس أساليب لعرض الوسيلة التعليمية وقد قام بدراسة أثرها وتفاعلها مع الأسلوب المعرفي والجنس علي تذكر أنماط وعناصر المعلومات بأحد المشاهد المألوفة . وقد تبين من الدراسة أن أسلوب عرض الوسيلة التعليمية أثر بشكل مباشر علي تذكر المعلومات ، كما أن هناك تفاعل بين أنماط وعناصر المعلومات بالمشهد وأسلوب العرض ، وقد أوصت الدراسة باستخدام أساليب أخري لعرض المشاهد المألوفة ودراسة تفاعلها مع عناصر وأنماط المعلومات بالمشهد ، كما أوصت بأستخدام توقيتات عرض متنوعة للمشهد ، وأستخدام إختبار التذكر الحر بعد العرض مباشرة أو مؤجل بع أسبوعين أو شهر ، حيث تقترح الدراسة أن تغيير توقيت عرض المشهد وتوقيت عرض اختبار التذكر له أثر مباشر علي نوع ونمط المعلومات التي يتم تذكرها ، ومن هنا كان البحث الحالي |