يهدف البحث الى:
• سوف يسعى البحث الحالى إلى مواجهة الضعف القائم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم فى تصميم وانتاج الكتاب الالكترونى ، وذلك لما تمثله هذه المهارات من أهمية كبيرة لديهم كونها من المهارات التى تتوافق مع طبيعة عملهم كتقنيات جديدة يمكن استخدامها لخدمة العملية التعليمية
• تصميم بيئة تعلم شخصية لتنمية الجانب المعرفى والأدائى المرتبط بمهارات تصميم الكتاب الالكترونى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم باستخدام أدوات التواصل الاجتماعي (الفيس بوك والمدونة) وأدوات المعتمدة على الوسائط (الفليكر والتدوين الصوتي ).
حدود البحث:
1- حدود بشرية: عينة من طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة بنها وعددهم (60).
2- حدود موضوعية: (الفيس بوك والمدونة) والأدوات المعتمدة على الوسائط
(الفليكر والتدوين الصوتي ) – مهارات تصميم الكتاب الالكترونى .
3- حدود مكانية: كلية التربية النوعية- جامعة بنها.
ادوات البحث:
1- اختبار تحصيلى يقيس الجانب المعرفى المرتبط بمهارات تصميم الكتب الالكترونية - إعداد الباحث-.
2- بطاقة ملاحظة الأداء العملى لطلاب تكنولوجيا التعليم لمهارات تصميم الكتب الالكترونية إعداد الباحث
3- بطاقة تقييم جودة منتج الكتاب الالكترونى من خلال الطلاب
متغيرات البحث:-
يشتمل البحث الحالى على المتغيرات الآتيه:
1- المتغير المستقل : Independent variable
أدوات بيئات التعلم الشخصية:
- أدوات التواصل الاجتماعي (الفيس بوك والمدونة).
- الأدوات المعتمدة على الوسائط ( الفليكر والتدوين الصوتي).
2 - المتغير التابع :Dependent variables
1- التحصيل المعرفى المرتبط بمهارات تصميم الكتاب الالكترونى .
2- معدل الأداء العملى لمهارات تصميم الكتاب الالكترونى .
3-جودة انتاج الكتاب الالكترونى من قبل الطلاب.
نتائج البحث:
- التوصل إلى قائمة بالمهارات الرئيسة والفرعيةالخاصة بإنتاج الكتاب الإلكتروني،تكونت منها (7) مهارة رئيسية،و(22) مهارة فرعية.
- وجود تأثير أساسي لاختلاف أدوات بيئة التعلم الشخصية على التحصيل الدراسي
- وجود تأثير أساسي لاختلاف أدوات بيئة التعلم الشخصية على الآداء المهاري .
- وجود تأثير أساسي لاختلاف أدوات بيئة التعلم الشخصية على مستوى جودةإنتاج الكتاب الإلكتروني .
|