You are in:Home/Publications/فاعلية استخدام المدونات الإلكترونية في تعليم الفيزياء على تنمية الخيال العلمي لدى طالبات المرحلة الثانوية

Prof. Maher Ismail Sabry Mohamed :: Publications:

Title:
فاعلية استخدام المدونات الإلكترونية في تعليم الفيزياء على تنمية الخيال العلمي لدى طالبات المرحلة الثانوية
Authors: أ.د/ ماهر إسماعيل صبري- بحث مشترك ثنائي الباحث الأول
Year: 2016
Keywords: المدونات الإلكترونية-الخيال العلمي
Journal: مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس
Volume: العدد 69 يناير 2016م
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث إلى قياس فاعلية استخدام المدونات الإلكترونية في تعليم الفيزياء على تنمية الخيال العلمي لدى طالبات المرحلة الثانوية. وفي ضوء الهدف الرئيس للبحث تم اختيار المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم (القبلي-البعدي) لمجموعة واحدة , ولتطبيق البحث تم اختيار إحدى المدارس الحكومية بالمدينة المنورة بطريقة عشوائية, حيث تكونت عينة المجموعة التجريبية من (36) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي علمي, درست وحدة “الطاقة الحرارية” في مادة الفيزياء باستخدام المدونات الإلكترونية ؛ ولتحقيق هدف البحث تم إعداد مقياس الخيال العلمي في وحدة “الطاقة الحرارية” في مادة الفيزياء ومن ثم تطبيقه قبليًا وبعديًا على مجموعة الدراسة. وقد أسفر البحث عن النتائج التالية: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي و البعدي في مقياس الخيال العلمي لصالح التطبيق البعدي, وكان حجم التأثير لدلالة الفرق بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في مقياس الخيال العلمي لصالح التطبيق البعدي من النوع الكبير، وأيضا لاستخدام المدونات الإلكترونية في تعليم الفيزياء فاعلية على تنمية الخيال العلمي. وفي ضوء تلك النتائج أوصى البحث بعدة توصيات, ومن أهمها: حث المعلمين على إثارة خيال طلابهم العلمي؛ من خلال المناقشة وتطبيق الأنشطة, والمواد والبرامج الإثرائية, واستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة بما فيها أدوات الجيل الثاني للويب بشكل عام, والمدونات الإلكترونية بشكل خاص بما يتوافق مع المحتوى العلمي للمناهج الدراسية المختلفة, في مختلف المراحل العمرية.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus