You are in:Home/Publications/فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

Prof. Maher Ismail Sabry Mohamed :: Publications:

Title:
فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي
Authors: ماهر إسماعيل صبري وىخران
Year: 2016
Keywords: الخرائط الذهنية؛ المفاهيم العلمية؛ تعليم العلوم
Journal: مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية
Volume: ، العدد 3 يوليو 2016م
Issue: ، العدد 3 يوليو 2016م
Pages: 151-178
Publisher: رابطة التربويين العرب
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Maher Ismail Sabry Mohamed_RAES_Volume 3_Issue 3_Pages 151-178.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يهدف البحث الحالي التحقق من فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في اکتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، حيث تکونت عينة البحث من ( 81 ) تلميذة من تلميذات الصف الاول الإعدادي ، تم تقسيمهما إلي مجموعتين أحدهما المجموعة التجريبية و عددها (42) تلميذة والتي تمثل فصل 1/5 بمدرسة أجهور الرمل الإعدادية و التي درست الوحدتين المختارتين باستخدام الخرائط الذهنية ، والأخري المجموعة الضابطة و عددها (39) تلميذة والتي تمثل فصل 1/3 بمدرسة عرب الرمل الإعدادية والتي درست نفس الوحدتين باستخدام الطريقة المعتادة . وتم إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في اختبار اکتساب المفاهيم العلمية ( من اعداد الباحثة ) حيث تم تطبيقه قبليا علي عينة الدراسة ثم تم تنفيذ التجربة وتطبيق الاختبار بعديا علي عينة الدراسة ، وقد توصلت نتائج البحث إلي : وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (01. 0) بين متوسطي درجات تلاميذ و المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في اختبار اکتساب المفاهيم العلمية بشکل عام والمهام المکونة له في التطبيق البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus