هدف البحث إلى قياس "أثر الکتاب الصوتى الرقمى فى تنمية مهارات التعبير الشفوى باللغة الإنجليزية لدى الطلاب المکفوفين بالمرحلة الثانوية"، ومن أجل ذلک تم إعداد قائمة بمهارات التحدث فى اللغة الإنجليزية وتم دراستها من خلال الکتاب الصوتى الرقمى، ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفى، والمنهج التجريبى وتم تطبيق التجربة على عينة قوامها (14) طالباً وطالبة من الطلاب المکفوفين للاشتراک فى البحث بالصف الأول الثانوى بمدارس النور للمکفوفين فى کل من مدينة بنها بمحافظة القليوبية- والزقازيق بالشرقية)، وتم تقسيم عينة البحث (العينة المقصودة) إلى مجموعتين (ضابطة – تجريبية)، کل مجموعة مکونة من (7) طالباً وطالبة، وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً وهى اختبار فى مهارات التحدث فى اللغة الإنجليزية، والقائمة المعيارية لتصحيح الاختبار "Rubric". ولقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة التى تستخدم الطريقة التقليدية بالکتاب المدرسى والمجموعة التجريبية التى تستخدم الکتاب الصوتى الرقمى فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التحدث لصالح المجموعة التجريبية.
هدف البحث إلى قياس "أثر الکتاب الصوتى الرقمى فى تنمية مهارات التعبير الشفوى باللغة الإنجليزية لدى الطلاب المکفوفين بالمرحلة الثانوية"، ومن أجل ذلک تم إعداد قائمة بمهارات التحدث فى اللغة الإنجليزية وتم دراستها من خلال الکتاب الصوتى الرقمى، ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفى، والمنهج التجريبى وتم تطبيق التجربة على عينة قوامها (14) طالباً وطالبة من الطلاب المکفوفين للاشتراک فى البحث بالصف الأول الثانوى بمدارس النور للمکفوفين فى کل من مدينة بنها بمحافظة القليوبية- والزقازيق بالشرقية)، وتم تقسيم عينة البحث (العينة المقصودة) إلى مجموعتين (ضابطة – تجريبية)، کل مجموعة مکونة من (7) طالباً وطالبة، وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً وهى اختبار فى مهارات التحدث فى اللغة الإنجليزية، والقائمة المعيارية لتصحيح الاختبار "Rubric". ولقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة التى تستخدم الطريقة التقليدية بالکتاب المدرسى والمجموعة التجريبية التى تستخدم الکتاب الصوتى الرقمى فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التحدث لصالح المجموعة التجريبية. |