هدف البحث إلى معرفة أثر التفاعل بين نمط تقديم المحتوى بمحاضرات الفيديو الرقمية والانفوجرافيک وبين الأسلوب المعرفي ببيئة الفصل المعکوس وأثره في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، ولتحقيقه تم تصميم بيئة الفصل المعکوس وفق معايير الجودة التربوية، وتقديم أنشطة تدعم التفکير البصري، وتم إنتاج المحاضرات التعليمية في صورة جلسات ومهام يتم إنجازها في مدة زمنية محددة، وتکونت عينة البحث من (100) تلميذ، تم اختيارهم وتوزيعهم عشوائيًا على أربع مجموعات، قوام کل مجموعة 25 تلميذًا، وتمت دراسة المحتوى بواسطة الفصل المعکوس عبر شبکة الإنترنت، وأداء الأنشطة التعليمية والتقويم الذاتي بالصف الدراسي، ودرس تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى بنمط تقديم المحتوى محاضرات الفيديو ومعتمد على المجال الإدراکي، وتلاميذ المجموعة التجريبية الثانية بنمط محاضرات الفيديو ومستقل عن المجال الإدراکي، وتلاميذ المجموعة التجريبية الثالثة بنمط تقديم المحتوى محاضرات الفيديو مع الانفوجرافيک ومعتمد على المجال الإدراکي، وتلاميذ المجموعة التجريبية الرابعة محاضرات الفيديو مع الانفوجرافيک ومستقل عن المجال الإدراکي، وجاء ترتيب المجموعات مختلف تبعًا للتحصيل والأداء العملي، وتمثلت أدوات القياس؛ في: اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي، واختبار الأشکال المتضمنه الجمعي، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة، وأوصى البحث بمجموعة من التوصيات وقدم العديد من المقترحات المستقبلية. |