You are in:Home/Publications/تطوير منهج الکيمياء للمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء مدخل (STEM).

Prof. Maher Ismail Sabry Mohamed :: Publications:

Title:
تطوير منهج الکيمياء للمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء مدخل (STEM).
Authors: أ.د . ماهر إسماعيل صبري؛ أ. محمود صلاح مصطفى السيد نصار
Year: 2021
Keywords: الکلمات المفتاحية: مدخل STEM، منهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية، المملکة العربية السعودية
Journal: درسات عربية في التربية وعلم النفس
Volume: 139
Issue: 139
Pages: 305-361
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Maher Ismail Sabry Mohamed_SAEP_Volume 139_Issue 139_Pages 305-361.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث الحالي إلى تطوير منهج الکيمياء للمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء مدخل ( STEM )، ولتحقيق ذلک تم إعداد قائمة بالمعايير التي ينبغي توافرها في منهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل STEM ، ثم تم تحليل محتوى المنهج في ضوء المعايير ، وقد أسفرت نتائج تحليل المحتوى عن ضعف معايير التصميم الهندسي بنسبة کبيرة وضعف معايير تکامل STEM ، والأهداف ، والأنشطة ، والمحتوى ، والأنشطة والاستراتيجيات ، والمواد والأدوات ،والوسائل التکنولوجيا، وأدوات التقويم في ضوء مدخل STEM في منهج الکيمياء الحالي ، وفي ضوء تلک النتائج تم إعداد تصور مقترح لتطوير منهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل STEM ، ثم تم اختيار وحدتي ( الکيمياء الکهربائية ) و( کيمياء المرکبات الحيوية ) وتطبيقهما على عينة من طلاب الصف الثالث الثانوي لمعرفة فاعليتهما على تنمية مهارات التفکير العليا ، والتفکير الإبداعي ، وقد تکونت عينة البحث من ( 72 ) طالبا من طلاب الصف الثالث الثانوي قسمت إلى مجموعتين ، إحداهما تجريبية عددها ( 36 ) طالبًا درست الوحدة المطورة في ضوء مدخل STEM ، والأخرى ضابطة عددها ( 36 ) طالبًا درست بالطريقة المعتادة ، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التفکير العليا يقيس مستويات ( التحليل ، الترکيب ، التقويم ) ، واختبار مهارات التفکير الإبداعي يقيس مستويات ( الطلاقة ، المرونة ، الأصالة ) ، وبتطبيق أدوات البحث على المجموعة التجريبية والضابطة قبليًا وبعديًا ، توصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير العليا ککل وفى کل مهارة فرعية من مهاراته، لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي. ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير العليا ککل وفي کل مهارة فرعية من مهاراته، لصالح التطبيق البعدي. ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الإبداعي ککل وفى کل مهارة فرعية من مهاراته، لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي. ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفکير الإبداعي ککل وفى کل مهارة فرعية من مهاراته لصالح التطبيق البعدي. ووجود علاقة ارتباطية طردية قوية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير العليا، ودرجاتهم في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الإبداعي، أي أنه کلما ارتفعت درجات الطلاب في مهارات التفکير العليا تحسن مستوى تفکيرهم الإبداعي.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus