You are in:Home/Publications/دور العوامل السياسية في ظهور توجه التغريب في العمارة المصرية: دراسة حالة للناتج المعماري المصري خلال فترتي حكم محمد علي واسماعيل

Assist. Mai Sayed Mohamed Osman :: Publications:

Title:
دور العوامل السياسية في ظهور توجه التغريب في العمارة المصرية: دراسة حالة للناتج المعماري المصري خلال فترتي حكم محمد علي واسماعيل
Authors: علي غالب, محمد خيري امين, اسلام غنيمي, مي سيد محمد عثمان
Year: 2018
Keywords: العوامل السياسية- التوجهات المعمارية- التغريب- النتاج المعماري- النهضة الحضرية – الطراز الرومي- القاهرة باريس الشرق.
Journal: journal of Al Azhar University
Volume: 13,No46
Issue: 1110-6409
Pages: 211-222
Publisher: Faculty of Engineering, Al Azhar university,Cairo,Egypt
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Mai Sayed Mohamed Osman_The role of political factors in the emergence of westernization trend in Egyptian architecture a case study of Egyptian architectural output during the ruling periods of Muhammad Ali and Ismail..pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يتناول البحث دراسة أثر العوامل السياسية وما يتبعها من تغيرات بالعوامل الاقتصادية والاجتماعية على التوجهات المعمارية. ذلك من خلال دراسة دور العوامل السياسية في ظهور وانتشار التوجه التغريبي في العمارة المصرية والذي بدأ خلال فترة حكم محمد علي لمصر وازداد انتشاره خلال فترة حكم إسماعيل، ودراسة الطرز المعمارية المعبرة عن التوجه التغريبي والنتاج المعماري بكلا الفترتين وذلك للوقوف على دور العوامل السياسية في ظهور التوجه التغريبي ومدي تشابه واختلاف التوجهات المعمارية خلال فترتي محمد على وإسماعيل. محمد على باشا هو مؤسس الأسرة العلوية في مصر. وهو من بدأ النهضة الحديثة بها. فقد أنتقل بمصر من ظلام العصور الوسطى الذي سيطر عليها خلال ثلاثة قرون من الجهل والضعف والتخلف تحت حكم العثمانيين إلى مشارف العصر الحديث، ودفعها إلى مستوى الدول القوية المتقدمة، فأدخل نظاما جديدا على البلاد كاهتمامه بأنشاء نظام حكومي، وتكوين جيش مصري، وفتح المدارس للعلوم الحديثة والعلوم الحربية. فقد أراد محمد على أن يجعل مصر بلدا ناهضا وأن يُكون دولة مستقلة ذات رؤية جديدة للمستقبل، فشرع في المضي قدما نحو سياسة إصلاح واسعة النطاق في مصر عن طريق استحداث النظم السياسية في مصر على الطرق الأوروبية وخاصة الفرنسية الاستعانة بهم في تنفيذها. وهو ما أثر على ملامح وجه مدينة القاهرة خلال تلك الفترة من تعمير لمناطق جديدة وإنشاء طرق جديدة كذلك ظهور طرز معمارية وأساليب مختلفة في البناء. ويعتبر عصر محمد على هو بداية توجه التغريب في العمارة المصرية وخاصة بعمارة القصور، حيث استخدمت الطرز الأوروبية وخاصة التركية. سعي إسماعيل منذ بداية حكمه لتحقيق مشروع تحديث وتطوير مصر وعمل نهضة حضرية بها، وهو ما يعتبر استكمال لما بدأه جده محمد على باشا. فقد استمرت النهضة الحضرية خلال حكم الخديوي إسماعيل، فقد منح مصر وجها جديدا متألقا وحدد معالمها الحضرية من خلال إنجازات ومشروعات جليلة بقيت محفورة على جدران القاهرة الحديثة بمبانيها وشوارعها وميادينها. فضلا عن ضروب الإصلاح في أنظمة الدولة لإرساء دعائم مختلف المجالات الحضارية الثقافية، فقد تأثر النتاج المعماري في عهده تأثرا كبيرا بالفكر الغربي. فكان يهدف لإنشاء نهضة حضرية بمصر في كافة المجالات بشكل عام وفى مجال العمارة والعمران بشكل خاص، فأراد للقاهرة ان تكون باريس الشرق. تبدو العلاقة بين العمارة والسياسة كعلاقة مركبة وذلك نظرا لتعدد العوامل والطرق التي تتأثر بها العمارة بالنواحي السياسية ومنها تغير النظام الحاكم وما يتبعه من تغير في الرؤي السياسية والفكرية التي تؤثر على العمارة سواء بالسلب او بالإيجاب. وهو ما قد يساهم في ظهور أو اختفاء لبعض التوجهات المعمارية، كما يمكن ان يحدد كيفية تشابه واختلاف تلك التوجهات المعمارية. يتمثل هدف البحث في تحديد السمات العامة لفترتي حكم محمد علي وإسماعيل من حيث النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية، تحديد السمات العامة للتوجهات المعمارية خلال تلك الفترات، واظهار دور العوامل السياسية في ظهور وانتشار التوجهات المعمارية، وإظهار الفارق الدقيق بين العمارة المصرية خلال فترتي محمد على وإسماعيل ونقاط التشابه والاختلاف بين التوجه التغريبي والنتاج المعماري المصري خلال الفترتين. لتحقيق اهداف البحث يقترح اتباع منهج يقوم على تكامل محوريين من محاور العمل، المحور النظري والمحور التطبيقي. وعليه تبدأ الدراسة بتناول السمات العامة لفترتي محمد علي وإسماعيل ودراسة النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية بهما، كذلك دراسة النواحي المعمارية والتوجهات التي ظهرت تلك الفترات. ثم تتعرض الدراسة لدراسة التوجه التغريبي والطرز المعمارية المعبرة عنه والنتاج المعماري خلال فترتي محمد على وإسماعيل بالتحليل والمقارنة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus