You are in:Home/Publications/(تحسين مظهر سطح الحلي الذهبية ذات العيارات المنخفضة بالمعالجات الكيميائية والكهروكيميائية.)

Prof. mohamed elawamy mohamed :: Publications:

Title:
(تحسين مظهر سطح الحلي الذهبية ذات العيارات المنخفضة بالمعالجات الكيميائية والكهروكيميائية.)
Authors: أ.م. د/ محمد العوامي محمد
Year: 2019
Keywords: عيارات الذهب- معالجة السطح - التلميع الكهروكيميائي - تحسين السطح.
Journal: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: 23
Publisher: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper mohamed elawamy mohamed_low Carat Gold jewelery.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

ملخص البحث - اكتسبت تكنولوجيا معالجة الاسطح و الانهاء(التشطيب) في صناعة الحلي الذهبية والمجوهرات الحديثة معنى أوسع مما كانت عليه في الماضي حيث انها لم تعد مجرد نتيجة لعملية التصنيع الأخيرة ، ولكنها عملية هامة ومتأصلة في صناعة الحلي ، و تحددها عملية الإنتاج بأكملها .و اصبحت المعالجة السطحية والانهاء مرادفة للجودة. - ان عملية معالجة اسطح الحلي الذهبية، تعد آخر خطوة في صناعة وانتاج الحلي والمجوهرات ,وتمنح معالجة السطح المنتج مظهره النهائي الذي يتلائم مع التصميم ، وذلك يحدد جودة منتج الحلي ، وبالتالي هي العامل الاول في جذب انتباه المستخدم. - هناك عدة حالات للمعالجات السطحية مثل التلميع والصقل ، حيث يجب أن يكون للسطح درجة انعكاس عالية ، والاثراء اللوني للسبائك وصناعة الملامسً بالترميل(السفع بالرمل) أو الحفر أو بالمطرقة.....وغيرها من العمليات،و يجب أن يعلم مصمم الحلي خيارات عمليات معالجة السطح والتشطيب عند تصميم نماذج جديدة ,حيث أن المعالجة السطحية جزءًا لا يتجزأ من تصميم الحلي المجوهرات. -لقد أصبحنا ندرك الآن أنه كلما زاد الاهتمام بجودة سطح الحلي الذهبية في كل خطوة من خطوات الإنتاج ، ستكون عملية التشطيب النهائية ابسط واقل تكلفةً للحصول على الجودة المطلوبة التي تلبي احتياجات السوق مع رضا المستخدم باعتباره العنصر الاهم والهدف النهائي لعمليات التصميم والانتاج. - عمليات التشطيب النهائية تعتمد على تقديم معلومات ونصائح عملية دقيقة يمكن استخدامها بسهولة من قبل صناع الذهب أو مهندسي الإنتاج و إذا استثنينا العمليات الأولية التي يتم تنفيذها لإعداد الحلي الذهبية للتشطيب ، فهناك ثلاثة أنظمة أساسية للمعالجة والتشطيب تستخدم في إنتاج الحلي والمجوهرات هي:- • التشطيب الميكانيكي (عملية التلميع وغيرها من الملامس السطحية) • المعالجة الكيميائية (باثراء وتنقية سطح السبائك) • المعالجة الكهروكيميائية (الطلاء أو التلميع) مشكلة البحث تتحدد مشكلة البحث في الحاجة الى تحسين مظهر سطح الحلي الذهبية ذات العيار المنخفض للحصول على جودة السطح التي تلبي احتياجات السوق و جذب انتباه المستخدم . أهداف البحث - تحديد العوامل المؤثرة في تغيير مظهر سطح الحلي الذهبية ذات العيارات المنخفضة. -تحديد اساليب الاثراء اللوني (بالازالة) لمظهر سطح الحلي الذهبية ذات العيار المنخفض. -استخدام العمليات الكهروكيميائية (بالاضافة) لتحسين مظهر السطح. فروض البحث ان معالجة الحلي الذهبية بالمحاليل الكيميائية قد يحسن مظهر السطح ويزيد من قيمتها الجمالية واستنادا إلى المنهج الوصفي التحليلي.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus