You are in:Home/Publications/قالب الفوجتا عند بعض المؤلفين الموسيقيين خلال العصور الموسيقية المختلفة " "دراسة تحليلية مقارنة"

Dr. mohamed taht ghareeb alsharabeni :: Publications:

Title:
قالب الفوجتا عند بعض المؤلفين الموسيقيين خلال العصور الموسيقية المختلفة " "دراسة تحليلية مقارنة"
Authors: محمد طه غريب الشربيني
Year: 2018
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: مجلة علوم وفنون الموسيقى – كلية التربية الموسيقية – جامعة حلوان 2018
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper mohamed taht ghareeb alsharabeni_mohamed taha.docx
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يتناول البحث قالب الفوجتا من خلال مجموعة من أعمال بعض المؤلفين الموسيقيين خلال العصور الموسيقية المختلفة امثال : يوهان سبستيان باخ ، يوهان إرنست إيبرلين ، إيمانويل ألويس فورستر، يوهان إرنست ريمبت ، روبرت شومان ، كارل ماريا فون فيبر، ألكسندر جولدن ويسر مشكلة البحث: قلة الدراسات المتخصصة التى تتناول تطور قالب الفوجتا ابتداءً من عصر الباروك وحتى العصر الحديث لذا رأى الباحث ضرورة التطرق إلى كيفية تناول مؤلفة الفوجتا من خلال دراسة تحليلية مقارنة لبعض المؤلفين في العصور الموسيقية المختلفة لتوضيح كيفية تناول العناصر الموسيقية وتطور استخدامها في تلك النوع من المؤلفات. أهمية البحث: إثراء المكتبة العربية بدراسة متعمقة تتضمن تحليل بعض مؤلفات الفوجتا لبعض المؤلفين الموسيقيين عبر العصور الموسيقية المختلفة. وأسفرت النتائج على: هناك فوجتا مكونة من صوتين مثل فوجتا يوهان سبستيان باخ أن الخطة البنائية التي تقوم عليها الفوجتا قد تشبه الفوجه الإطار النظري ويشمل: نبذة عن الفوجة والفوجتا. - نبذة عن أهم مؤلفى الفوجتا في العصور المختلفة. الإطار التحليلي واشتمل على تحليل: - تحليل عدد (7) من مؤلفة الفوجتا (عينة البحث) لبعض المؤلفين الموسيقيين في العصور الموسيقية المختلفة (عصر الباروك مروراً بالكلاسيكي والرومانتيكي والقرن العشرين ) - نتائج البحث وتفسيرها و التوصيات. - قائمة المراجع - ملخص البحث باللغة العربية.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus