You are in:Home/Publications/التعليم الإعلامي فى الجامعات المصرية والحكومية والخاصة

Prof. Mohamed Abdel Badie Elsayed Mohamed :: Publications:

Title:
التعليم الإعلامي فى الجامعات المصرية والحكومية والخاصة
Authors: د / محمد عبد البديع
Year: 2002
Keywords: Not Available
Journal: المؤتمر العلمي السنوى الأول عن مستقبل التعليم فى مصر بين الجهود الحكومية والخاصة , كلية البنات جامعة عين شمس وأكاديمية طيبة المتكاملة للعلوم
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Mohamed Abdel Badie Mohamed_55.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تهدف الدراسة إلي رصد وتقويم واقع التعليم الإعلامي في الجامعات المصرية الحكومية والخاصة ومدى قدرة كليات الإعلام في هذه الجامعات على توفير الإمكانات المادية والبشرية التي تساهم بفاعلية في تخريج كوادر إعلامية متخصصة وقادرة على تحمل المسؤولية والمنافسة في عصر السماوات المفتوحة . كما تسلط الدراسة الضوء على أهم المشاكل التي يتعرض لها التعليم الإعلامي فى كليات الإعلام الحكومية والخاصة ووضع التصورات والمقترحات لتطوير هذا التعليم . تم تطبيق الدراسة على كلية الإعلام جامعة القاهرة وكلية الإعلام وفنون الاتصال جامعة 6 أكتوبر وقد تم اختيار عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها 199 مفردة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية الإعلام جامعة القاهرة وكلية الإعلام وفنون الاتصال جامعة 6 أكتوبر . أكدت نتائج الدراسة الميدانية أن أعضاء هيئة التدريس وطلاب كليتى الإعلام جامعتى القاهرة و6 أكتوبر عينة الدراسة غير راضين تماما عن المناهج والمقررات الإعلامية التى تدرس فى الكليتين ولابد من إعادة النظر فيها من حيث : تحديث هذه المناهج وتطويرها واستحداث مواد إعلامية عصرية وإلغاء بعض المواد واعادة توصيف مضمون مواد أخري على أن يكون ذلك بالاتفاق والتنسيق بين أستاذ المادة والقسم الذى يعمل به وذلك لعلاج مشكلة التداخل فى مضمون العديد من مواد التخصص فى القسم الواحد . - ربط المناهج والمقررات الإعلامية بقضايا المجتمع واحتياجاته وربطها ببعض القضايا الإقليمية والعالمية إيجاد التوازن فى المناهج والمقررات الإعلامية لكليتى الإعلام جامعتى القاهرة و6 أكتوبر عينة الدراسة حيث كشفت الدراسة الميدانية عن عدم التوازن بين المقررات ذات الطابع النظرى مقارنة بالمقررات العملية وإغفال الاهتمام بالجوانب التطبيقية فى بعض هذه المقررات النظرية رغم أهميتها لطلاب الكليتين .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus