You are in:Home/Publications/علاقة القنوات الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي بدعم وتعزيز الهوية الوطنية لدي الشباب المصري

Dr. Mohamed Abdel Badie Elsayed Mohamed :: Publications:

Title:
علاقة القنوات الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي بدعم وتعزيز الهوية الوطنية لدي الشباب المصري
Authors: محمد عبد البديع السيد
Year: 2018
Keywords: القنوات الفضائية - مواقع التواصل الاجتماعي - الهوية الوطنية - الشباب
Journal: المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال
Volume: العدد الثاني والعشرين / السنة السادسة / يوليو / سبتمبر
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: جامعة الأهرام الكندية
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Mohamed Abdel Badie Elsayed Mohamed_national identy.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت هذه الدراسة الي التعرف علي علاقة القنوات الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي بدعم وتعزيز الهوية الوطنية لدي الشباب الجامعي ، واستخدمت منهجي المسح الإعلامي والمقارن ، وتم تطبيقها على عينة قوامها 304 مفردة من الشباب الجامعي بقسم الإعلام بجامعة بنها ،وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج اهمها : 1 – معظم الشباب الجامعي – عينة الدراسة - يتعرضون للقنوات الفضائية المصرية والخاصة وذلك علي النحو التالي : يتعرض بصفة دائمة نسبة 43,8 % ، وأحيانا 43,4 % ، ونادرا 3,3 % ، وا لذكور أكثر تعرضا للقنوات الفضائية بصفة دائمة من الإناث. 2 – جاءت القنوات المصرية الخاصة في مقدمة القنوات الفضائية مشاهدة بنسبة 43,8 % يليها القنوات العربية بنسبة 21,6 % ، ثم القنوات الأجنبية بنسبة 17,3 % ، ونسبة الذكور التي تشاهد القنوات المصرية الخاصة بلغت 56,5 % ، وهي أكبر من نسبة الإناث التي بلغت 41,7 % ، واحتلت القنوات العربية المرتبة الأولي في المشاهدة لدي الإناث عينة الدراسة بنسبة 22,7 %. 3 – كل الشباب الجامعي -عينة الدراسة - يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي ، فالذين يستخدمونها بصفة دائمة بلغت 80,3 % ، وأحيانا بلغت نسبتهم 12,8 % ، أما الذين يستخدمونها نادرا فقد بلغت نسبتهم 3,9 % ، والإناث أكثر استخداماً لمواقع التواصل الاجتماعي من الذكور حيث بلغت نسبة من يستخدمن هذه المواقع بصفة دائمة 83,8 % مقابل 59,1 % للذكور. 4 - تصدر موقع الفيس بوك أهم المواقع التي يحرص الشباب الجامعي عينة الدراسة علي استخدامها وذلك بنسبة 44,7 % يليه الواتس أب في المرتبة الثانية بنسبة 24,2 % ، ثم موقع يوتيوب في المرتبة الثالثة بنسبة 15,5 % فموقع انستغرام في المرتبة الرابعة بنسبة 6,6 % فتوتير في المرتبة الخامسة . 5- - أثبتت نتائج الدراسة بأنه لا توجد أيام محددة للشباب المصري عينة الدراسة الذين يشاهدون القنوات الفضائية حيث بلغت نسبة من يشاهدونها حسب الظروف 36,5 % ، والذين يشاهدونها مرة واحدة يوميا فقد بلغت نسبتهم 33,5 % ، اما الذين يشاهدونها أكثر من مرة يوميا بلغت نسبتهم 25 % في حين من يشاهدون هذه القنوات عدة مرات في الإسبوع فقد بلغت نسبتهم 5 % . 6 - - نسبة 48,8 % و44,4 % من عينة الدراسة أكدت أن مشاهدتهم للقنوات الفضائية واستخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي أثرت الي حد ما وبدرجة كبيرة في هويتهم الوطنية ، في حين أن نسبة 6,8 % لم تتأثر هويتهم الوطنية بمشاهدتهم للقنوات الفضائية واستخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي . 7 - - القنوات الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي أثرت في الهوية الوطنية للذكور أكثر من الإناث سواء بدرجة كبيرة او الي حد ما . 8 - جاءت مواقع التواصل الاجتماعي في مقدمة وسائل الاتصال وأكثرها تأثيرا في الهوية الوطنية لعينة الدراسة وذلك بنسبة 26,4 % ، يليها القنوات الفضائية بنسبة 22,1 % .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus