رسالة دكتوراة بعنوان: " التفاعل بين أدوات الإبحار فى برامج الكمبيوتر فائقة الوسائل ونمط التعليم وأثره على تنمية مهارات الطلاب فى مقرر شبكات الحاسب " ، مقدمة من الباحث: مصطفى محمد على محجوب، وذلك بهدف تحديد أثر التفاعل بين أدوات الإبحار فى برامج الكمبيوتر فائقة الوسائل ( القائمة – الخريطة – الفهرس )، ونمط التعليم ( فردى – مجموعات صغيرة)، ومستوى السعة العقلية( مرتفع – منخفض ) على تحصيل الطلاب وأدائهم المهارى فى مقرر شبكات الحاسب، وتم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية ببنها، حيث تكونت هذه العينة من ( 180 ) طالباً وطالبة مقسمين إلى (12) مجموعة تجريبية منها ست مجموعات تشمل طلاباً ذات سعة عقلية منخفضة، وست مجموعات تشمل طلاباً ذات سعة عقلية مرتفعة، وكل مجموعة مكونة من ( 15 ) طالب وطالبة، وتمثلت أدوات الدراسة فى اختبار تحصيلى للجانب المعرفى المرتبط بمهارات مقرر شبكات الحاسب ( إعداد الباحث)، وبطاقة ملاحظة لمهارات مقرر شبكات الحاسب ( إعداد الباحث)، واختبار مستوى السعة العقلية ( لجان باسكاليونى) ترجمة وإعداد ( إسعاد البنا ، حمدى البنا)، ولقد أشارت أهم النتائج إلى أن التفاعل بين أدوات الإبحار فى برامج الوسائل الفائقة (القائمة – الخريطة - الفهرس)، ومستوى السعة العقلية ( مرتفع – منخفض) له أثر دال إحصائياً على تحصيل الطلاب وأدائهم المهارى، بينما لا يوجد أثر دال إحصائيا للتفاعل بين أدوات الإبحار فى برامج الوسائل الفائقة، ومستوى السعة العقلية، ونمط التعليم على تحصيل الطلاب وأدائهم المهارى، كما توصلت الدراسة إلى تحديد قائمة بمهارات مقرر شبكات الحاسب، كما أشارت النتائج إلى أن السعة العقلية تؤثر على تحصيل الطلاب وأدائهم المهارى، بينما لا يؤثر نمط التعليم على تحصيل الطلاب وأدائهم المهارى . |